22 % من العائلات التونسية تخصص 513 دينارا لموسم”الصولد”الصيفي و436 دينارا للموسم الشتوي

 بسام حمدي-

تخصص 22 بالمائة من العائلات التونسية ميزانية حوالي 513 دينار لموسم "الصولد" الصيفي مقابل 436 دينار لموسم "الصولد" الشتوي في حين لا يخصص 78 بالمائة من العائلات التونسية أبدا ملغا ماليا للصولد، وفق ما أظهرته النتائج الأولية لبحث أجراه المعهد الوطني للاستهلاك بشأن المستهلك التونسي وموسم التخفيضات .

وأظهر هذا البحث، الذي أجري في شهر ديسمبر 2018 و شمل 3000 مستجوبا  موزعين حسب خصائص الجنس والتوزع الجغرافي، أن المصدر الأول لتمويل الشراءات في فترة الصولد يتمثل في الدخل الشهري بنسبة 66 بالمائة مقابل 20 بالمائة يعتمدون على الادخار و11 بالمائة عبر الدفع بالتقسيط.

وكبار السن وسكان المناطق الداخلية هم أكثر من يلجؤون الى الادخار للاستعداد لمواسم التخفيضات.

ويقوم 25 بالمائة فقط من التونسيين برصد العروض التجارية قبل بداية التخفيضات في موسم الصولد بانتظام في حين يقوم 39 بالمائة أحيانا برصد العروض التجارية ولا يقوم 36 أبدا برصد العروض.

وأظهر هذا البحث أن الاناث والشباب وسكان تونس الكبرى هم الأكثر مواظبة على رصد العروض قبل بداية التخفيضات.

وفي خصوص توقيت اقتناء المشتريات التي تشملها تخفيضات الصولد، أظهر البحث أن 40 بالمائة من التونسيين يقومون بذلك عندما تتوفر الامكانيات المادية مقابل 18 بالمائة في بداية الفترة و14 بالمائة عن توفر الوقت.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.