قريبا في بيت الرواية: مواعيد آمنة الخريجي

 حمدي البرجي –

بتأخير طفيف نبدأ سنتنا الجديدة بعرض سريع لرواية اقترحتها علينا الكاتبة آمنة بن مصطفى الخريجي تحت عنوان مواعيد في كتاب من الحجم المتوسط يقع في 140 صفحة يعرض للعموم بسعر لا يزيد عن 10 دنانير.

يحتوي الكتاب مجموعة من القصص القصيرة تراوحت عناوينها بين "حبيبة القلب" و"بداية ونهاية" و"بالوجه والقفا" مرورا بـ"رانية" و"ورود وأشواك" و"مواعيد" و"عنق الزجاجة" و"العفو" و"الفتوى" و"الوثيقة" و"حج بحق" و"صوتان" و"بطولة" و"فارس الاحلام" و"قارئة الفنجان" و"المساواة".

هي قصص قصيرة من ثلاث صفحات في الادنى وتسع صفحات في الاقصى مكتوبة باسلوب يبدو جليا أن الكاتبة حرصت على أن يكون مبسطا الى أبعد الحدود وقابلا للفهم والاستيعاب من أي قارئ (ة) أيا كان مستواه (ها) التعليمي. هي أيضا قصص ملتصقة بالواقع بل نابعة منه ويكاد قارئ(ت)ها يجزم أنه (ها) عاش(ت)ها أو انه (ها) عرف (ت) من عاش أحداثها قريبا منه (ها) ربما ضمن أفراد العائلة أو ضمن الأجوار أو من بين زملاء العمل.

هي ايضا قصص تصلح للدرس في المدارس والمعاهد حيث تصلح كنماذج للكتابة والتاليف وأسلوب للسرد. تنطلق من واقعة بسيطة معيشة تروي اطوارها في لغة مبسطة وتحملها اشارات وتلميحات تقترح على القارئ (ة) بعض المواقف او الافكار من هذه القضية او تلك ولكنها لا تفرض عليه درسا محددا او موعظة متحجرة بل انها تدفع دفعا الى اعمال الرأي والتفكير والتساؤل. بل على الاهم من ذلك كله أنها لا تقدم حلولا جاهزة ولا تقترح أجوبة وانما تستمر في رواية الاحداث بشكل يثير فضول البحث عن نهايات أسعد وخلاصات أرقى لهذه الحادثة أو تلك من القصص الواردة في  مواعيد.

المواعيد عنصر يكاد يكون قارا او متجددا في كل القصص او جلها ومنها على سبيل الذكر مواعيد الطبيب ومواعيد الحافلة وغيرها من وسائل النقل ومواعيد اللقاءات المختلفة وعلى رأسها مواعيد شرب القهوة ومواعيد الولادة والصلاة والحج وغير ذلك كثير.

أمنة بن مصطفى الخريجي لمن لم يعرفها أستاذة في اللغة والآداب العربية وسبق أن نشرت العديد من الروايات والمؤلفات التي تحمل على التفكير وترسخ انحيازها الكبير للمرأة ودفاعها الهادئ عن قضاياها القديمة منها والمستحدثة. فمن آخر منشوراتها كتاب صدر لها سنة 2014 تطرقت فيه الى مآثر الاديبة الكبيرة مي زيادة وبحثها بين نسوية الامس ونسوية اليوم.

للعلم، تنزل آمنة الخريجي ضيفة على بيت الرواية في الايام القليلة القادمة. 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.