نحو تنظيم حراك واسع للفلاحين.. ودعوة سمير الطيب للاستقالة

مروى الدريدي-

يستعدّ الفلاّحون بولاية سليانة إلى تنظيم حراك واسع، والخروج في مسيرات احتجاجيّة بهدف تحسيس وزارة الفلاحة والحكومة بخطورة الوضع الذي بلغه القطاع الفلاحي اليوم.

في هذا السياق قال رئيس نقابة الفلاحين بسليانة بلال الحرباوي، في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الاربعاء 9 جانفي 2019، إن فلاحي ولاية سليانة سيدخلون في تحركات احتجاجيّة سلمية في القريب العاجل بهدف دفع الدولة حتى تكون شريكا حقيقيّا في قطاع الفلاحة، مشيرا إلى أن الدولة تشارك الفلاح في أرباحه لكن عندما يخسر تتراجع ولا تتحمّل معه الخسارة.

ودعا الحرباوي الحكومة إلى رفع يدها عن الفلاح إذا كانت عاجزة عن الوقوف إلى جانبه ومساعدته على تخطي خسارته، مضيفا أن التحركات ستنطلق من سليانة وستشمل بقية الجهات، وفق تعبيره.

ولفت بلال الجرباوي إلى وجود قطاعات فلاحيّة تضرّرت بالكامل وأضحت مهدّدة بالانهيار تماما، من ذلك قطاح الحبوب، مشيرا إلى أن زراعة القمح مثلا تضرّرت بصفة كبيرة، مستبعدا أن يزرع الفلاح القمح من جديد في الموسم القادم وهو ما يهدّد الأمن الغذائي التونسي.

وتحدّث رئيس نقابة الفلاحين بسليانة عن منظومتي الألبان والدواجن وما شهداه من انهيار خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا أنهما مهددان بالانهيار إذا ما تواصل الوضع على ماهو عليه.

وقال محدثنا: "ندعو وزير الفلاحة سمير الطيب للاستقالة وترك منصبه إلى من هو أكفأ وإلى أبناء القطاع"، مشيرا إلى أنه (سمير الطيب) ليس ابن القطاع ولا يفهمه وتصريحاته متضاربة ويسيره مديروه، على حدّ قوله.   

ولفت إلى وجود العديد من الكفاءات التونسية من أصحاب الشهادات العليا في الميدان الفلاحي، ومطلعون جيدا على الفلاحة في تونس وقادرون على النهوض بهذا القطاع.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.