بعد اتهام النهضة بتهديد السبسي: علي العريض يردّ.. ويوضح موقف حزبه من تدخّل رئاسة الجمهورية في ملف “التنظيم السري”

يسري اللواتي-

بحث المكتب التنفيذي لحركة النهضة المجتمع يوم أمس الخميس في دورته العادية، مستجدات أنشطة الحزب والأوضاع العامة بالبلاد، وفق ما أكده القيادي بالحزب وعضو المكتب التنفيذي علي العريض.

وعن مخرجات اجتماع مجلس الأمن القومي يوم أمس الخميس الذي تطرق في احدى ملفاته الى ما عُرف بالتنظيم السري للنهضة، قال العريض في تصريح لــحقائق أون لاين اليوم الجمعة، إن الحزب أكد حرصه على ضرورة احترام مؤسسات الدولة وابعادها عن أي تجاذب سياسي.

وبخصوص اعتبار رئيس الجمهورية أن البيان الأخير للحزب تهديد له، رد العريض بالقول: "نحن نحترم رئيس الجمهورية ونحترم آرائه وصلاحياته بمقتضى الدستور والقوانين ومؤسسات الدولة وضد أي شكل من أشكال ترذيل الحياة السياسية، وبياننا لا يحمل أي تهديد لرئيس الجمهورية"، مشددا على أن كل بيانات الحزب تؤكد على احترام الدستور ورئاسة الجمهورية وكل مؤسسات الدولة.

وذكر بأن حزبه أكد أن تكون مؤسسات الدولة محترمة من الجميع وبعيدة عن أي تجاذب سياسي، مشيرا الى أن المكتب التنفيذي لم يخض طويلا في هذا الموضوع، وفق تعبيره.

وعما اذا كانت تصريحات رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الأمن القومي أمس ستوجّه العلاقة بين الطرفين الى مرحلة الصدام نفى محدثنا ذلك، لافتا إلى أن حزبه لا يحكم على العلاقت مع رئاسة الجمهورية من خلال بيان أو تصريح.

واستطرد بالقول "حتى عندما نختلف مع رئاسة الجمهورية في رأي أو فكرة فهو أمر عادي، لكن يجب أن يقوم على احترام الدستور واحترام كل مؤسسات الدولة وابعادهم عن التجاذب السياسي".

وبخصوص ما أثارته زيارة لجنة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي الى رئاسة الجمهورية وطلبها بحث الموضوع ضمن أشغلا مجلس الأمن القومي، علق العريض بأن المكتب التنفيذي حدد موقفه باعتبار "هذه الحملة الممنهجة التي تقودها اللجنة والتي تستهدف النهضة ومؤسسات الدولة والحكومة، حملة انتخابية سابقة لأوانها وتدار بوسائل لا علاقة لها بالأخلاق السياسية"، وفق رأيه.

وأفاد بشأن دخول رئاسة الجمهورية على الخط بخصوص ما قدمته اللجنة بخصوص ما عُرف بالتنظيم السري للنهضة، بأن "القضاء تعهد بجملة هذه القضايا ويجب احترام عمله وعدم التدخل في شؤونه".

وكانت حركة النهضة قد استنكرت في بيان الاثنين الفارط، نقل الصفحة الرسميّة لرئاسة الجمهورية "تهجُّمات باطلة وتهم زائفة ضدّ الحزب" وذلك إثر استقبال الرئيس الباجي قائد السّبسي يوم الاثنين 26 نوفمبر الحالي، وفدا عن هيئة الدفاع عن الشّهيدين بلعيد والبراهمي، تسلّم خلاله تقريرا حول مستجدّات ملف اغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، فيما يتعلّق بما أسمته هيئة الدفاع "الجهاز السرّي لحركة النهضة".

وردّا على بيان النهضة، قال رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في كلمة إبّان افتتاح اجتماع مجلس الأمني القوميّ أمس، إنّ استقباله لوفد عن هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمّد البراهمي أثار حساسية حركة النهضة، معتبرا أن فيه تهديدا له.

كما اعتبر أن حديث هيئة الدفاع عن الشهيدين معقول، مشيرا إلى أن أعضاءها أحضروا مجلّدا يضم وثائق تتعلّق بالجهاز السري، قائلا: "وبالتالي لا يمكنني أن أغمض عيني فالأمر أصبح مفضوحا".

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.