الحكومة تخفض في أسعار المحروقات؟!

 بسام حمدي-

انخفضت خلال الفترة الأخيرة أسعار النفط في الأسواق العالمية حيث انخفض سعر برميل النفط الكويتي يوم الاثنين الماضي الى 70.74 دولار أمريكي وازداد انخفاضه أمس الاربعاء الى حدود 70.06 دولار أمريكي .

وانخفض سعر برميل نفط خام القياس العالمي مزيج برنت ستة سنتات ليصل عند التسوية إلى مستوى 72.07 دولار في حين انخفض سعر برميل النفط الأمريكي 54 سنتاً ليصل إلى مستوى 61.67 دولار أمريكي.

وأفادت وكالة أذرتاج أنه تم بيع برميل البترول من نوع "برنت" بقيمة 72.08 دولارا في بورصة لندن بعد ارتفاعه 0.01 دولارا وبيع برميل البترول من نوع "لايت" بقيمة 61.74 دولارا في بورصة "نايميكس" بنيويورك بعد هبوط سعره قدر 0.07 دولارا.

 

وتعتمد تونس آلية التعديل الأوتوماتيكي لأسعار لأسعار المحروقات كل ثلاثة أشهر بداية من سنة 2018 والى حدود 2020 حيث ذكرت الحكومة في وثيقة أعدتها حت عنوان " البرنامج الاقتصادي والاجتماعي في أفق 2020" أن قرار التعديل الأوتوماتيكي لأسعار المحروقات 4 مرات في السنة يهدف لحصر دعم المحروقات لتحقيق توازنات مالية .

ورغم انخفاض أسعار برميل النفط في الأسواق العالمية لم تطبق الحكومة آلية التعديل الأوتوماتيكي لأسعار المحروقات ولم تخفض في أسعار المحروقات.

وفي اتباعها لآلية التعديل الأوتوماتيكي، طبقت الحكومة فقط قرارات ترفيع في أسعار المحروقات 4 مرات في السنة منذ سنة 2017 تطبيقا لشروط صندوق النقد الدولي.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.