عمّال قطاع النسيج يحتجّون.. ويهددون بالتصعيد

جواهر المساكني-

نفّذ صباح اليوم الخميس 8 نوفمبر 2018، عمال المصنع الايطالي للنسيج بمنطقة بومرداس من ولاية المهدية وقفة احتجاجية ضدّ القرار الأخير للجامعة العامة للنسيج والملابس والأحذية والجلود بمنح الزيادة في الأجور والمنح ابتداء من سنة 2019.

وأوضح أحد العمال في تصريح لحقائق أون لاين، ان الاحتجاج هو تعبير عن الغضب من قرار الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج والملابس والأحذية حبيب الحزامي الغاء الزيادة بعنوان سنة 2018 رغم وجود اتفاق سابق ابرم بين رئاسة الحكومة والامين العام للاتحاد نور الذين الطبوبي بتفعيل الزيادة في الاجور والمنح بعنوان سنة 2018 وان يتم تنزيل القرار في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 31 أكتوبر .

وأشار العامل الى ان قرارالجامعة كان أحاديا وغيرمفهوم، معبرا عن استغرابه من ان القرار بالغاء الزيادة اتخذه كاتب عام جامعة ينتمي لقطاع النسيج وعايش الأزمة الكبيرة التي يعانيها العمال  من ضعف في الأجور كما انه ملم بجميع مشاكلهم.

واكد حدثنا على ان جميع العمال مستعدين للتصعيد في صورة عدم التراجع عن القرار.

وكانت الجامعة العامة للنسيج والملابس والأحذية والجلود ، أعلنت يوم 2 نوفمبر 2018، انه تم الاتفاق في زيادة اجور قطاع النسيج والملابس بنسبة 7 في المائة في الاجر و7 في المائة على المنح القارة بسنتين ابتداءا من 1جانفي 2019 على ان يتم الاتفاق قريبا في قطاع الاحذية والجلود.

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل ابرم في 20 اوت 2018 اتفاقا مع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بالزيادة  في الأجور والمنح في القطاعات الخاضعة لاتفاقيات مشتركة قطاعية بعنوان سنتي 2018 و2019 وذلك بنسبة 6.5% في الأجر الأساسي وفي المنح .

وحسب الاتفاق المبرم فان مفعول الزيادة في الأجور الأساسية والمنح  بعنوان سنتي 2018 و2019 يبدا بداية من تاريخ المفعول المنصوص عليه بالاتفاقيات المشتركة القطاعية الأصلية .

وقد تم الاتفاق على أن يتم إصدار الملاحق التعديلية لهذه الاتفاقيات المشتركة القطاعية تتضمن الزيادات في الأجور الأساسية والمنح بعنوان سنتي 2018 و2019 المتفق عليها وفقا لهذا الاتفاق على أن يتم إمضاؤها من قبل الهياكل المعنية في أجل أقصاه 31 أكتوبر 2018.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.