يلخّصها 40 عملا خزفيّا: قراءة في اهتزازات “ليندة عبد اللّطيف” الهادئة

 بقلم ربيعة ابن لطيفة (جامعة تونس) –
اقترحت علينا الفنّانة التّشكيليّة ليندة عبد اللّطيف أربعين عملا خزفيّا في معرضها الأوّل في فضاء كاليستي بسكّرة في الفترة الفاصلة بين 06 أكتوبر و03 نوفمبر 2018.
تتراءى لنا بعض الأعمال في البداية كورقات رقيقة مصفّفة وأخرى تبدو وكأنّها صنعت من معادن صلبة، والواقع أنّ أنامل الفنّانة برعت في تشكيل الطّين وتطويعه مع مزجه بموّاد أخرى.
إلاّ أنّ ما لفت انتباهنا فعلا هو حضور المعادن الثّمينة جنبا إلى جنب مع مختلف تقنيات طلاء الخزف خاصّة تقنية "الرّاكو" و"البريق المعدني" التّي استعملت في أكثر من عمل. إضافة إلى أنّ الفنّانة تدعونا لاستكشاف جماليّات الخزف وسبر أسرار الموّاد الملوّنة (التّي أخبرتنا أنّها تعدّها بنفسها ) وتبيّن فعلها الجمالي بالتّأثير على الأكسيدات اللّونيّة.
أمّا عن الخامات اللّونيّة فرغم تنوّعها واختلافها وتراوحها بين ألوان قزحيّة وذهبيّة ونحاسيّة فقد قدّمتها الفنّانة في تموّجات تتلاءم مع الأشكال والخطوط اللّولبيّة التّي أثّثت بها أعمالها ما خلق بلاغة تعبيريّة تحقّق الوحدة بين الشّكل والمضمون.
تمثّلت قوّة الخطوط اللّولبيّة والتموّجات اللّونيّة في تشكيل الفراغ وملئ الفضاء وقدرتها التشكيليّة على تحقيق بناء يتراوح بين التّعبيريّ والسريالي من خلال الإيهام والخدع البصريّة، حيث أنّ التيّمة الأساسيّة التّي تدور حولها هذه الأعمال مستمدّة من ذاكرة الجسد البشري المخزّنة في ذهن الفنّانة، والتي اختزلتها في اهتزازات هذا الجسد بين لحظات فرح وصراخ نتبيّنها من بعض الوجوه التّي رسمتها والتي خلناها في لحظات كأعضاء تناسليّة أنثويّة فاغرة أفواهها لتبعث الحياة.
تتجلّى اهتزازات الجسد كذلك في أعمال الفنّانة في أشكال انسيابيّة وملولبة تتراءى لناظرها في أشكال وقراءات متعدّدة فهي تارّة في شكل المرأة الأفعوان التّي برع في تصويرها الفنّان التعبيري النمساوي غوستاف كليمت (Gustave Klimt)، وطورا أطرافا بشريّة وأرحاما أنثويّة تنبثق منها بويضات تبعث الحياة وأعين حالمة تتراقص في تموّجات قزحيّتها الأشكال والخطوط.
كلّ هذه بعض من قراءات محتملة لأعمال ليندة عبد اللّطيف "تهزّنا دون أن تكون هناك ضرورة لنفهمها" كما تقول أحلام مستغانمي في تعريفها للفنّ في رواية في ذاكرة الجسد. وقد اختارت الفنّانة التّشكيليّة التّعبير عن هذه الذّاكرة التّي تخزّنها عن الجسد عنصر تشكيليّة مختلفة بين محامل متعدّدة الأشكال (بيضويّة محدّبة أو مقوّسة، دائريّة، مستطيلة…) و متعدّدة الموّاد (خزفيّة، بلاستيكيّة Plexiglass، بلّوريّة…) إضافة إلى خامات لونيّة رغم تنوّعها فإنّها في الغالب تحيلنا إلى لون البشرة couleur chair. 
رغم سخاء الفنّانة في التّعبير عمّا تستبطنه من صور ومعاني مرتبطة بالخصوبة والعطاء و ليونة الجسد الأنثوي إلاّ أنّها استحضرت عناصر خارجيّة لا تمتّ لتركيبة الجسد الأنثوي بصلة وهي سلاسل ومشابك الملابس وخيوط وأقفال… لم تبح هذه العناصر بما تستبطنه من رسائل في علاقة بالمحور الرّئيسي لهذا المعرض، إذ أنّ وجودها في أعمال الفنّانة ليس وليد مادّة تضمينيّة دالّة ومعان قارّة و مثبتة، وإنّما هي علامات تحيلنا إلى تأويلات متعدّدة منها ما يرتبط بالممارسة الفنيّة كصلابة المادّة وتشابك الخطوط… ومنها ماهو بسيكولوجي يحيلنا إلى رمز الأقفال والسّلاسل للقيود والأغلال ومنها أيضا ما يرتبط بالعادات والممارسات الاجتماعيّة كالتصفيح مثلا وغيرها من التأويلات المحتملة لحضور هذه العناصر….

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.