مقترح لإحداث “شـرطـة مـكـافحة الـفـسـاد”

 بسام حمدي-

علمت حقائق أون لاين من مصادر مطلعة أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قد اقترحت على رئاسة الحكومة احداث جهاز تنفيذي يختص في اجراء تحقيقات في مكافحة الفساد.

وبحسب ذات المصادر اقترح رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب على رئيس الحكومة يوسف الشاهد احداث "شرطة مكافحة الفساد" تختص في التحقيق في جرائم الفساد وتكون تابعة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

وقدمت هيئة مكافحة الفساد هذا المقترح لرئاسة الحكومة منذ الاعلان عن اطلاق ما سمي بـ "الحرب على الفساد" وايقاف عدد من الاداريين و التجار والمهربين الذين تتعلق بهم شبهات فساد اداري ومالي.

ولم ترفض رئاسة الحكومة مقترح "احداث شرطة مكافحة الفساد" لكنها طلبت تأجيل المسألة الى وقت لاحق مبررة قرارها بأن احداث جهاز يختص في التحقيقات في جرائم الفساد يتطلب امكانيات مالية هامة واجراءات كثيرة تتعلق بتكوين أعوان في مقاومة كل مظاهر الفساد.

وفي تونس أحدثت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد سنة 2011 بمقتضى المرسوم الإطاري عدد 120 لسنة 2011 المؤرّخ في 14 نوفمبر 2011 وهي هيئة عمومية مستقلة تتمتّع بالشخصية المعنوية والاستقلال الإداري والمالي.

وتسهم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في سياسات الحوكمة الرشيدة ومنع الفساد ومكافحته ومتابعة تنفيذها ونشر ثقافتها، وتعزّز مبادئ الشفافية والنزاهة والمساءلة وتتولى رصد حالات الفساد في القطاعين العام والخاص، والتقصي فيها، والتحقق منها، وإحالتها على الجهات المعنية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.