تفاصيل رفع الدعم عن مادة السكر

اتبعت الدولة منذ ثلاث سنوات استراتيجية متوسطة المدى لرفع الدعم كليا عن مادة السكر الأبيض السائب دون أن تعلن عن ذلك وهو ما ترتب عنه ارتفاع أسعار هذه المادة الى حدود 1500 مليم للكيلوغرام الواحد بعد أن كان في حدود 970 مليم، بحسب مسؤول سام في الدولة.

ومنذ بداية سنة 2018، تم التخفيض تدريجيا في ترويج كمية السكر الأبيض السائب المدعم في السوق وتم تعويضه بسكر معلب يصل سعره الى 1500 و1600 مليما.

ويندرج هذا التمشي في اطار رفع الدعم عن مادة السكر حيث رفعت الدولة الدعم الموجه للسكر و المقدر  بحوالي 600 مليم وأصبحت تروج في الأسواق السكر المعلب.

وتنتج هذا السكر المعلب غير المدعم وحدة انتاج للسكر بباجة تابعة للديوان التونسي للتجارة.

وحسب مصدرنا، تقوم الحكومة بسحب السكر السائب من السوق تدريجيا وعوضته بالسكر المعلب دون اعلام المواطن بهذا التمشي.

وتعول الدولة على تعود المواطن على شراء السكر المعلب دون تكليف نفسه البحث عن السكر السائب إلى أن يتم سحب السكر السائب المدعم كليا من السوق.

وفي أواخر سنة 2017 أكدت وزارة التجارة إقرار إحداث نوعية جديدة من السكر تروج معلبة خاصة بالمساحات التجارية الكبرى بسعر 1500 مليم للكيلوغرام وذلك في اطار الانطلاق في ترشيد منظومة الدعم.

وأكدت أنذاك أنه لم يتم المس من سعر السكر المدعم وأنه سيتواصل ترويجه بكامل أنحاء الجمهورية بـ970 مليم للكيلوغرام لكن الواقع اليوم يعكس غير ذلك.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.