آمر مصلحة خفر السواحل يكشف عن محاور ندوة ” تدخّل الدولة في البحر”

يسرى الشيخاوي-

نظمت وزارة الدفاع الوطني بمناسبة إحياء ستينية بعث جيش البحر ندوة حول مجال تدخّل الدولة في البحر، بمشاركة دول متوسطية ممثلة في الوزارات التي تمارس صلاحيات البحر، وفق ما أفاد به العميد بالبحرية وآمر مصلحة خفر السواحل محمد صالح سقعامة.

وبيّن سقعامة في تصريح للصحفيّين على هامش استعراض عسكري بحري في حلق الواد، أنّ الندوة تطرّقت إلى بسط سيادة الدولة على الفضاءات البحرية الخاضعة لسيادتها ومثلت مناسبة لتبادل الآراء والخبرات بخصوص منظومات تدخل الدولة في البحر.

وأضاف "اطلعنا من خلال الندوة على تجارب دول البحر الأبيض المتوسّط بما يسمح بترشيد تدخّل الدولة في البحر، ويشمل هذا التدخّل بسط سيادة الدول وإنفاذ القوانين في الفضاءات البحرية التي تشمل التصدي لكافة التهديدات المتأتية من البحر والمحافظة على الثروات الطبيعية والبيئة البحرية والتراث البحري المغمور"

يذكر أن جيش البحر قد نظّم يوم الإثنين 15 أكتوبر 2018 بمنطقة قمرت ندوة دولية موضوعها "تدخل الدولة بالبحر". وشارك في هذه الندوة الدولية ممثلو بحريات دول المبادرة 5 زائد 5 دفاع، وبحريات كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين الشعبية والمملكة العربية السعودية واليونان وقطر إضافة الى عدد من الخبراء وممثلي الوزارات والهياكل الوطنية التي لها علاقة بمجال تدخل الدولة في البحر.

وقد تضمنت الندوة 5 مداخلات لمحاضرين وخبراء أجانب من "الجزائر وايطاليا والمغرب والبرتغال وتونس"، تلتها طاولة نقاش تم خلالها تبادل التجارب والآراء حول الموضوع واستشراف السبل الكفيلة لتطوير تدخل الدولة في البحر على الصعيدين الوطني والإقليمي.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.