مشاهد سريالية في افتتاح أيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري

يسرى الشيخاوي-
 
"أنا حرّة وكلمتي حرّة"، كلمات صدحت بها الفنانة التونسية آمال المثلوثي في افتتاح أيام قرطاج للإبداع المهجري، "أنا أحرار ما يخافوش .. أنا أسرار ما يموتوش" ردّدتها مصحوبة بمشاهد من أحداث الثورة التونسية.
 
في شاشة خلف ركح قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة، مشاهد من الثورة التونسية، الكر والفر بين المتظاهرين والأمنيين، ديقاج التي رفعت في وجه بن علي.
 
هي لحظات عادت بذاكرة الجمهور إلى أحداث الثورة. تحمسوا وصفقوا لآمال المثلوثي، قالوا إنّ الثورة مازالت تنبض في بعض القلوب، ولكن لا أحد كان يتصوّر أن ركح قاعة الأوبرا سيحضن مشهدا سرياليا.
 
بعد الرسائل المشحونة ثورة وانتفاضا ضدّ النظام السابق، يصعد إلى الركح مستشار رئيس الحكومة كمال الحاج ساسي المحكوم بـ6 سنوات سجنا في قضية فساد مالي ليشارك في تكريم المبدعين بالمهجر من فنانين وممثلين وكتاب وشعراء.
 
والسريالية في افتتاح أيّام قرطاج للإبداع المهجري لم تقف عند هذا الحد، بل تجاوزته إلى حدّ أنّ وزارتي الثقافة والشؤون الاجتماعية اللتين تشرفان على التظاهرة تكرّمان نفسيهما مع مبدعي المهجر، فهل يعقل أن يكون التكريم منك وإليك؟ وهل أبدعت الوزارتان في أنّهما أولتا اهتماما لأبناء تونس في الخارج، أوَلا يستحقّ هؤلاء لفتة عرفان على ترويجهم لتونس بالخارج؟.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.