مسؤول حكومي يكشف عن نسب التخفيض في أسعار السيارات الشعبية وموعد بيعها بالأثمان الجديدة

 يسري اللواتي-

 
تنوي الحكومة التخفيض في أسعار السيارات الشعبية وتضمين الاجراء ضمن قانون المالية لسنة 2019، وذلك عبر التخفيض في الضغط الجبائي، وفق تأكيد المدير بالادارة العامة للتجارة الخارجية بوزارة التجارة فتحي الدور.
 
وبين الدور في تصريح لــحقائق أون لاين اليوم الثلاثاء 18 سبتمبر 2018، أن المقترح سيتم تطبيقه عبر التخفيض في الآداءات التي تتضمن أساسا حقوق الاستهلاك والآداء على القيمة المضافة، لافتا الى أن حوالي ربع سعر السيارات الشعبية يعود أساسا للآداءات، وفق تعبيره.
 
 
ورجّح أن نسبة التخفيض التي تتفاوض بخصوصها وزارة المالية والديوانة وذلك بالتنسيق مع وزارة التجارة ستتراوح بين 14 و 18 بالمائة، مشيرا الى أنه في صورة تطبيق الاجراء على سعر سيارة شعبية تباع الآن بـ 22 ألف دينار فإن سعرها لن يتجاوز الـ18 ألف دينار، حسب قوله.
 
 
وتابع في السياق ذاته "بالنسبة للسيارات التي تتجاوز الـ30 ألف دينار سيكون التخفيض بمقدار 5 أو 6 آلاف دينار ليصبح سعرها الجديد 25 ألف دينار.
 
 
وعما إذا كان المقترح سيشمل سيارات معينة، أكد أن الاجراء سيطبق على السيارات الشعبية الواردة بالتعريفة القانونية أي التي سعتها لا تتجاوز 1200 صنتمتر مكعب وقوتها لا تتعدى 4 خيول بخارية جبائية.
 
وقال المسؤول بالادارة العامة للتجارة الخارجية إن هذا الاجراء سيدخل حير التنفيذ مع المصادقة على قانون المالية لسنة 2019 أي خلال شهر جانفي القادم بعد القيام بالمراجعة اللازمة.
 
والجمعة كشف رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال افتتاح الندوة الوطنية حول التوجهات الاقتصادية والاجتماعية لمشروع قانون المالية للعام المقبل، عن نية الحكومة التخفيض في أسعار السيارات الشعبية من 30 ألف دينار حاليا إلى اقل من 20 ألف دينار.
 
وأضاف أنّ قانون المالية للسنة المقبلة سيتضمن الإجراءات اللازمة لتكون أسعار السيارات الشعبية في متناول العائلة التونسية متوسطة الدخل.
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.