شركة فرنسية تكشف عن حجم انتاج حقل النفط المستغل دون رخصة (وثيقة)

 

بسام حمدي-

أكدت شركة SUEZ الفرنسية أنها قامت سنة 2013 بأشغال لصالح شركة TOPIC / Sarost SA المستغلة لحقل المنزل.

 

 وأفادت الشركة الفرنسية في موقعها الالكتروني ان طاقة انتاج الحقل تبلغ 17 ألف برميل يوميا علما وأن انتاج تونس الجملي يصل الى حدود 39 ألف برميل يوميا.

 

وكان رئيس الحكومة يوسف الشاهد قد قرر يوم الجمعة الماضي إقالة وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، خالد قدور، و4 من كبار المسؤولين في الوزارة  بسبب "استغلال مستثمر تونسي لامتياز بحث عن البترول في سواحل المنستير دون رخصة".

وذكر الناطق الرسمي باسم الحكومة اياد الدهماني أن مستثمرا تونسيا طلب من رئيس الحكومة أن يقوم بتدشين انطلاق استغلال حقل نفط "حلق المنزل" في سواحل "المنستير" خلال الأسابيع القادمة، غير أنه بعد التثبت، اتضح أن الرخصة التي يقوم باستغلالها منتهية الصلاحية منذ 2009.

 وأكد الدهماني أن حقل "حلق المنزل"، الذي يتم استغلاله بصفة غير قانونوية، يعتبر من اهم الحقول في تونس، إذ يقدر مخزونه بـ8.1 مليون برميل في الوقت الذي تنتج فيه تونس 15 مليون برميل سنويا.

 وأوضح أن إنتاج الحقل في الفترة الأولى للاستغلال سيصل إلى ما يعادل 15 الف برميل يوميا، مقابل إنتاج وطني من النفط في حدود 39 ألف برميل يوميا أي بزيادة في الإنتاج الوطني بنسبة 30% في اليوم.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.