هو الأوّل من نوعه: ألمانيا تبرم اتفاقا مع إسبانيا لإعادة المهاجرين إلى “بلد الوصول”

قسم الأخبار-

 

في أول اتفاق من نوعه، أبرمت برلين الأربعاء، اتفاقا مع مدريد يقضي بإعادة المهاجرين المسجلين لدى السلطات الإسبانية إليها، على أن يدخل حيز التنفيذ في 11 أوت الجاري، وفق ما ذكرت المتحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية إليانور بيترمان.

وأضافت المتحدثة أنه بموجب الاتفاق من الممكن “إعادة المهاجرين إلى إسبانيا في غضون 48 ساعة”، مشيرة إلى أن مدريد لم تضع أي شروط.

ويشكل الاتفاق جزءا من سلسلة اتفاقات ثنائية تسعى ألمانيا إلى إبرامها مع شركائها في الاتحاد الأوروبي دون انتظار اتفاق أوسع للتكتل ككل، في مسعى للحد من عدد الواصلين إلى أراضيها، في حين هناك مفاوضات جارية مع إيطاليا واليونان لإبرام اتفاقات مماثلة.

وأفادت برلين أنه إلى جانب إسبانيا، وافقت اليونان التي تعد كذلك بين دول الوصول الأولى للمهاجرين الذين عبروا المتوسط على اتفاق من هذا النوع.

لكن حكومة إيطاليا الجديدة اليمينية بدت أكثر ترددا في الموافقة على خطوة من هذا القبيل في وقت تركز فيه على تعزيز سيطرتها على حدود الاتحاد الأوروبي الخارجية.

وتعرضت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى ضغوط للحد من عدد الواصلين الجدد بعد تدفق نحو مليون طالب لجوء إلى ألمانيا بين العامين 2015 و2016.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.