مهرجان صفاقس الدولي: 16 عرضا أغلبها تونسية.. وتطمينات حول وضع البنية التحتية للمسرح

قسم الثقافة –

يفتتح مهرجان صفاقس الدولي دورته الاربعين يوم 20 جويلية الجاري، بعرض فني ضخم يحييه الفنان التونسي القدير، لطفي بوشناق، ليختتم يوم 15 أوت 2018، ابن مدينة صفاقس، الفنان صابر الرباعي.

ويؤثث برنامج المهرجان في نسخته الجديدة 16 عرضا من مختلف الألوان وذات الطابع التونسي بنسبة 75 بالمائة، كما كشفت عنه هيئة المهرجان خلال ندوة صحفية عقدتها مساء السبت بصفاقس.

ويراوح هذا البرنامج بين العروض المسرحية ولعلّ أبرزها “المكي وزكية” (يوم 21 جويلية) للمسرحي لمين النهدي، وذلك بعد سنوات طويلة من توقف عرضها، ومسرحية الممثل الكوميدي الشاب، كريم الغربي (6 أوت) وسهرات الفن الشعبي ومن أبرزها تلك التي تجمع الثلاثي سمير لوصيف والهادي دنيا والشاب سليم (23 جويلية) والموسيقى الصوفية من خلال عرض الزيارة، (25 جويلية) وكذلك الموسيقى الشرقية الحديثة مع الفنان الصّاعد، ناصيف زيتون (26 جويلية) علاوة على عرض حصري للفنان، راغب علامة يوم 30 جويلية 2018.

وبرمج مهرجان صفاقس الدولي، ايضا، عرضا للفنانة الشابة، يسرى محنوش، يوم 3 اوت 2018 وعرضا للفنان الشاب، أحمد الشريف، بعد غياب دام سنوات يوم 7 أوت، إلى جانب سهرة مع شيوخ سلاطين الطرب يوم 11 أوت وعرض فني فرجوي “المدحة” يحييه فنان الراب “بلطي” الأحد 12 أوت بالإضافة إلى عرض “البالي الصيني” وهو عرض مدعوم من وزارة الثقافة 13 أوت.

وردا على انتقادات عدد من ممثلي وسائل الاعلام بخصوص برمجة المهرجان والتي اعتبروا أنها “لا ترتقي إلى مستوى وعراقة مهرجان صفاقس الدولي”، وفق تقديرهم، أفادت هيئة المهرجان انها اعتمدت على المحلي باعتبار وجود لخبطة في تركيبة الهيئة وعدم وجود دعم كاف للميزانية، والذي لم يتوفر الا، مؤخرا، مع زيارة رئيس الحكومة يوسف الشاهد، الى صفاقس حيث تقرر الترفيع في ميزانية المهرجان.

واقترح المتدخلون في هذا الصدد، إحداث جمعية لمهرجان صفاقس الدولي واستشارة أهل الثقافة في المدينة لتحسين مستوى هذه التظاهرة.

ولفت رئيس بلدية صفاقس، منير اللومي، بشأن، تساؤل حول وضع البنية التحتية للمسرح الصيفي سيدي منصور، أن الزيارات أكدت أن الفضاء يتوفر على كل ظروف السلامة.

وبين أنه جرى، أيضا، تهيئة الفضاء الخارجي المؤدي إلى المسرح من خلال القيام بحملة نظافة وجهر للوادي للقضاء على مصادر الروائح الكريهة والأوساخ.

المصدر: وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.