منتدى حقائق الطبي: الشاهد يطرح مقترحا لضبط أسعار الدواء.. وتوصيات للحد من أزمة القطاع

يسري اللواتي-

انطلقت صباح اليوم الخميس 28 جوان 2018، أشغال منتدى حقائق الطبي الدولي، الذي سيبحث خلال يومين موضوع “الصناعات الصيدلية في تونس في مواجهة التحديات”.

وسيسلط المنتدى الضوء على أزمة النقص في الأدوية الأساسية والحيوية وندرة البعض الآخر خاصة في ما يتعلق بالمخزون، الى جانب التطرق الى وضعية الصيدلية المركزية المورد الوحيد للدواء في البلاد، الى جانب التطرق للأسباب الحقيقية لأزمة قطاع الدواء بصفة عامة الى جانب اقتراح الحلول للخروج من الوضع الراهن.

وخلال اشرافه على انطلاق المنتدى قال رئيس الحكومة يوسف الشاهد في كلمته، إن المنتدى يمثل لقاء مهما في مرحلة محورية في تونس تميزت بانطلاق الحكومة نحو اصلاح شامل لقطاع الأدوية في البلاد، مبينا أن حكومته خلُصت الى عديد النتائج في هذا المجال وذلك بهدف الحفاظ على الأمن الدوائي الذي يعتبر “ضرورة سيادية” في تونس، وفق تعبيره.

وشدد الشاهد على أن قطاع التصنيع الدوائي يحتل موقعا مهما في منظومة التنمية والميزان التجاري والأمن الصحي في البلاد، مؤكدا أن فقدان الدواء يفتح المجال نحو استفحال ظاهرة السوق الموازية.

وتستهدف حكومة الوحدة الوطنية وفق ما أكده رئيس الحكومة، الرفع من قيمة الصادرات الدوائية التي بلغت 100 مليون دينار والمساهمة في مجهود الدولة لرفع التشغيل وتحقيق الاكتفاء الذاتي في تونس، وفق تعبيره.

في السياق ذاته بين أهمية انطلاق الحكومة بمشاركة الأطراف المتدخلة ضبط أسعار الدواء وتصديره وهيكلة الملفات المتعلقة بالقطاع عن طريق انشاء وكالة للتصنيع الدوائي وتبسيط الاجراءات الإدارية لترويج الأدوية وتصديرها.

من جانبه شدد رئيس منتدى حقائق الطيب الزهار على أن حضور رئيس الحكومة يؤكد أن الحكومة معنية ومهتمة بصفة مباشرة بقطاع الأدوية، معتبرا أنه قطاع استراتيجي خاصة وأنه على علاقة بمجال سيادي وهو الصحة.

وأفاد الزهار خلال كلمته التي ألقاها في مستهل المنتدى أن قطاع الأدوية مهدد بتضارب المصالح الى جانب استفحال الأزمة السياسية لذلك وجب ” الاهتمام أكثر بالقطاع للرفع من مردوديته في تونس”، وفق تأكيده.

وذكر في السياق ذاته أن النسخة الحالية من المنتدى ستهتم بتحديات قطاع التصنيع الصيدلي خاصة مع تفاقم ظاهرة نقص الأدوية الأساسية، مؤكدا أنه (المنتدى) سيشرّك على أوسع نطاق محتلف الفاعلين في الميدان على غرار الادارة والصيدلية المركزية والمصنعين الصيدلانيين المحليين ومتعددي الجنسيات.

وقالت كاتبة الدولة للصحة سنية بالشيخ في مداخلتها إن الوزارة تأمل في ارساء شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص الى جانب تعزيز الصناعة الصيدلية في البلاد بهدف امكانية اكتساح الأسواق الخارجية عن طريق التصدير.

واقترحت في السياق ذاته امكانية بعث وكالة تونسية لتصنيع الأدوية وتصديرها، للحد من تفاقم ظاهرة نقص الأدوية في البلاد، وفق تقديرها.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.