ر.م.ع الصيدلية المركزية يوضح سبب نقص حبوب منع الحمل ويكشف عن حجم مخزون الأدوية

 بسام حمدي-

قال الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية التونسية أيمن المكي، اليوم الخميس، إن المخزون الاستراتيجي للأدوية يقدر بـ 3 أشهر (90 يوما).

وأفاد أيمن المكي في تصريح لحقائق أون لاين بعدم تسجيل نقص في الأدوية قائلا إنه تم تسجيل فقدان بعض أنواع الأدوية وهناك أدوية جنيسة وأدوية شبيهة للأدوية الرئيسية المفقودة”.

كما قال إن المخزون الاستراتيجي للأدوية ينقسم الى 3 أصناف وهي المخزون لدى الصيدلية المركزية والمخزون في المستشفيات والمخزون لدى الصيدليات الخاصة.

كما شدد على أن قيمة المخزون المقدرة بـ90 يوما لا تعني أن كل الأدوية المخزنة تكفي لتسعين يوما فقط مشيرا الى وجود مخزون يقدر بـ5 أشهر لدواء الأنسولين.

وبخصوص قائمات الأدوية المفقودة ذكر الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية بأن كل الأدوية متوفرة في تونس مشيرا الى أن الفقدان يحصل في أنواع الأدوية وليس في طبيعة الأدوية المخصصة للأمراض.

وفي ما يخص الأموال المقدرة بـ500 مليون دينار التي قرر المجلس الوزاري رصدها للصيدلية المركزية التونسية، أوضح المكي أن هذه الأموال مخصصة للتقليص في العجز المسجل لدى الصيدلية المركزية وخلاص ديونها المتخلدة بذمتها لدى الشركات الأجنبية للأدوية المزودة لها.

وأفاد بأن إشكال الديون المتخلدة بذمة الصيدلية المركزية لدى المزودين الأجانب ناتج عن انزلاق قيمة الدينار التونسي مشيرا الى أن انهيار قيمة الدينار تسبب في تسجيل خسائر لدى الصيدلية تقدر بـ160 مليون دينار.

وقال أن نقص بعض أنواع الأدوية في تونس ناتج عن امتناع بعض المؤسسات الأوروبية عن تزويد الصيدلية المركزية الى حين استخلاص ديونها.

وأبرز أن النقص الذي تم تسجيله في دواء حبوب منع الحمل ناتج عن رفض المزودين الأجانب تزويد الصيدلية المركزية بهذا الدواء مشيرا الى أن نسق تزويد الصيدلية المركزية بهذا الدواء قد عاد الى نسقه الطبيعي.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.