وزير داخلية سابق متهم بـ”تعذيب عسكريين”.. والأمن يفشل في تحديد مقر سكنه

بـسام حمدي-

مازالت مسألة عدم تنفيذ بطاقة جلب في حق وزير الداخلية السابق الحبيب عمار محل تساؤلات واجابات بين وزير الداخلية لطفي براهم وعضو مجلس نواب الشعب ياسين العياري وستنتهي بالتأكيد على أن المصالح الأمنية فشلت في تحديد مقر سكن المعني بالأمر للقبض عليه.

وبعد مراسلة أولى لياسين العياري بتاريخ 26 مارس 2018 الى وزير الداخلية لطفي براهم يسائله ضمنها حول عدم تنفيذ بطاقة الجلب في حق الحبيب عمار، وجه العياري سؤالا كتابيا ثانيا الى الوزير يتساءل ضمنه حول سبب عدم تنفيذ الإجراءات الأمنية المترتبة عن صدور بطاقة جلب ضد الحبيب عمار في قضية يتهم فيها بتعذيب عسكريين عندما كان وزيرا للداخلية في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

وتساءل النائب ياسين العياري في مراسلة وُجهت الى وزير الداخلية عن سبب فشل الوزارة  في تنفيذ بطاقة جلب ضد الحبيب عمار المتهم بتهم خطيرة لاسيما وأن المصالح الأمنية تعرف مقر اقامة المتهم، وفق نص المراسلة.

وأرفق العياري مراسلته ببطاقة الجلب الصادرة عن القضاء العسكري في حق وزير الداخلية السابق الحبيب عمار بتاريخ 20 نوفمبر 2015 و باستدعاءات وجهها قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية الى الحبيب عمار وتشير الى كونه لم يتسلمها ولم يمض عليها.

وأظهرت المرفقات أن قاضي التحقيق بالمكتب الأول لدى المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس  قد طلب من أعوان القوة العامة بأن يجلبوا الحبيب المتهم بالاعتداء بالعنف الصادر عن موظف حال مباشرته لوظيفته، وفق نص المراسلة.

وفي بطاقة الجلب، طلب قاضي التحقيق العسكري من جميع رؤساء القوة العامة أن يتحققوا من إجراء العمل بما تقتضيه بطاقة الجلب.

الداخلية تفشل في تحديد عنوان سكن الحبيب عمار

كشف نص الرد  الذي أرسله وزير الداخلية لطفي براهم لمجلس نواب الشعب فشل وزارته في تحديد عنوان سكن الحبيب عمار واتضح ضمنه أن الوحدات الأمنية فتشت عن الحبيب عمار في المنزه 1 والمنزه 5 ولم تعثر عليه.

وبين وزير الداخلية لطفي براهم في توضيحه لما يتعلق بالاستدعاء الموجه من طرف قاضي التحقيق الاول لدى المحكمة العسكرية الدائمة بتونس الى وزير الداخلية السابق الحبيب عمار أن منطقة الأمن الوطني بأريانة المدينة تولت القيام بالاجراءات وتبين أن المعني انتقل بالسكنى الى مسكن آخر في المنزه الأول مرجع نظر منطقة الأمن الوطني بالمنزه.

وبين الوزير أن منطقة الامن الوطني بالمنزه أفادت بأن العنوان الذي انتقل اليه الحبيب عمار هو محل على ملك شخص آخر وليس على ملك الحبيب عمار وتستغله شركة.

وفي ما يخص بطاقة الجلب الصادرة في حق الحبيب عمار والمدون فيها عنوانه أحد أنهج المنزه الخامس بأريانة، أوضح الوزير أن منطقة الأمن الوطني بأريانة المدينة لم ترد عليها بطاقة جلب تخص الحبيب عمار وأن العنوان المدون ببطاقة الجلب تستغله شركة تأمين.

كما بين ان منطقة الأمن الوطني بالمنزه قد أكدت وبعد مراجعة خزائنها ودفاترها العدلية بداية من سنة 2012 الى غاية سنة 2018 انه تبين لديها أنه لم ترد عليها بطاقة جلب ضد الحبيب عمار.

والحبيب عمار هو احدى الشخصيات التي تعاونت مع الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي لانقلاب 7 نوفمبر وكان  لفترة على رأس وزارة الداخلية في عهد بن علي.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.