في دمج الرئاسي بالحزبي: السبسي رئيسا لكل الندائيين

بسام حمدي-

في يوم عطلته المدرسية وبزيه الرياضي، أطل رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي على التونسيين بصفة داعية سياسي وزعيم من جديد لحركة نداء تونس وذلك في أول معترك سياسي يشارك فيه حزبه دون قيادته له، استعدادا للانتخابات البلدية  المقرر اجراؤها يوم 6 ماي 2018.

السبسي لم يترك الفرصة تمرّ واستغل الحملة الانتخابية ليؤكد مجددا أنه باق ويتمدد على رأس حركة نداء تونس وأنه ليس برئيس شرفي وإنما رئيسها ومؤسسها الأصلي وأن لا أحد يستطيع أن يعوضه على رأس هذا الحزب الحديث لا ابنه ولا غيره.

وأمس الأحد نشرت صفحة “حركة نداء تونس المرسى”  بموقع التواصل الاجتماعي و المخصصة للترويج للحملة الانتخابية للحزب  صورا لرئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي يتجوّل في ضاحية المرسى  مرفوقا  بمصوري القصر وطبيب القصر و صناع القصر في عملية تسويق لحزبه الذي “أسسه “.

وفي هذه المرة ظهر السبسي بصفته رئيسا لحركة نداء تونس تاركا صفة رئيس كل التونسيين في قصر قرطاج  ولا حرج سياسيا في ذلك لكن يبدو أنه قد تخلى أخلاقيا عن دوره الوطني لينحاز الى طرف سياسي على حساب آخرين وقد يكون بذلك قد دخل في موجة توجيه الرأي العام لانتخاب حركة نداء تونس.

وقبل يومين من نشر هذه الصور، أعلن رئيس الجمهورية صراحة دعمه لحركة نداء تونس في الانتخابات البلدية في مقطع فيديو بثته قناة التاسعة وحاول اظهار مكانة حزبه في المشهد السياسي وقال إنه مؤسس للحركة وليس بالمنتمي لها فقط فدمج بذلك الدور الرئاسي بدوره السياسي .

تدخل السبسي في الحملة الانتخابية للحركة يوحي بكون حركة نداء تونس لم يعد لها نفس الوزن والثقل الذي كانت تمتلكه فترة ترؤسه لها ويؤكد فقدانها لثقله في التجييش الجماهيري وفي تحركاتها الشعبية.

عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنور بن حسن تخوف من ابداء رأيه حول هذه المسألة واكتفى في مداخلة له عبر موجات الاذاعة الوطنية بالقول “ان رئيس الجمهورية رئيس كل التونسيين”.

لكن يتضح من خلال قراءة بعض النصوص القانونية أن السبسي قد خالف الفصل 52 من القانون الأساسي الانتخابي الذي ينص على حياد الادارة وخالف كذلك وبصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة الفصل 52 من القانون الأساسي المتعلق بتنقيح وإتمام القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء والذي ينص على ألا يشارك العسكريون وقوات الأمن الداخلي في الحملات الانتخابية والاجتماعات الحزبية وكل نشاط له علاقة بالانتخابات.

وهذا التحرك الميداني الحزبي الانتخابي سبقته جولات وصولات لوزراء الحكومة في الحملة الانتخابية لحزب نداء تونس بتكليف من المدير التنفيذي للحزب حافظ قائد السبسي ورئيس الحكومة يوسف الشاهد في تحرك ميداني للنداء.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.