جمعية تحذّر من خطورة انتقال فيروس “السيدا” للتونسيين بسبب غياب محلول الكشف عنه

يسري اللواتي-

تحذر الجمعية التونسية للوقاية الايجابية، من خطورة نفاذ محلول الإختبار الخاص بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة “السيدا” من المركز الوطني لنقل الدم وما يمكن ان يسببه ذلك من مخاطر تهدد حياة التونسيين، وفق تأكيد المكلف بالبرامج بالجمعية نور الدين الطالبي.

وبين الطالبي في تصريح لــحقائق أون لاين اليوم السبت 28 أفريل 2018، أن هذا المحلول يكشف عن وجود هذا الفيروس القاتل خلال اي عملية نقل دم لذلك فإن استعماله مهم جدا للكشف عن فيروس السيدا، وفق تعبيره.

ورجح المتحدث أن يتم انتقال الفيروس للأشخاص بموجب عدم الكشف عنه، معتبرا أن الاشكال يكمن في أن وزارة الصحة لم تتصرف في المخزون الموجود.

وشدد نور الدين الطالبي على أن فقدان هذا المحلول يهدد حياة التونسيين، خاصة وأن وجود الفيروس لا يخلف أعراضا خارجية تكشف عنه.

وفي بيان سابق أوضحت الجمعية، أنّ هذا المحلول تحت المسمى العلمي “Grenscreen combo HIV Ag-Ac” ضروري وأساسي في التأكد من عدم وجود فيروس نقص المناعة المكتسبة السيدا في دم الشخص المتبرع، مؤكّدة أن نفاد المحلول تسبب “في ايقاف وتأجيل العمليات الجراحية العادية في عديد المستشفيات التونسية خوفا من نفاد مخزون الدم” بالإضافة إلى حصول شلل في عملية تخزين الدم واستحالة نقله للمرضى المحتاجين له.

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.