بعد تأجيل ايقاف انتاج الحليب: رئيس غرفة صناعة الألبان يكشف عن فحوى الاتفاق مع الطّرف الحكومي

جواهر المساكني-

قرّرت الغرفة الوطنية المعنية بإنتاج وتجميع وتصنيع الألبان تأجيل تعليق نشاط الحليب المعقم نصف الدسم الذي كان من المزمع تنفيذه بداية من 23 أفريل الجاري، وتأجيل الإيقاف الكلي لنشاط التجميع والتصنيع والترويج لمادة الحليب الذي كان مقررا ليوم 30 افريل من نفس الشهر، وفق ما أكده رئيس الغرفة الوطنية لصناعة الألبان ومشتقاتها بوبكر المهري.

وأوضح المهري في تصريح لحقائق أون لاين اليوم الخميس 19 أفريل 2018، انه تم اتخاذ قرار الغاء الاضراب بعد اتفاق مبدئي مع الطرف الحكومي في جلسة تفاوضية انعقدت يوم الثلاثاء على ايجاد حلول كفيلة بانقاذ القطاع وترضي الطّرفين، مبينا امكانية انطلاق الجلسات في شهر جوان.

وكشف محدّثنا، انه وقع خلال الجلسة مطالبة الطرف الحكومي بضرورة دعم مربيي الأبقارالحلوب، مشيرا الى أن ارتفاع تكاليف الاعلاف والرعاية الصحية تسببت في تكبد الفلاح الصغير خسائر كبيرة مما اضطره الى بيع ابقاره.

كما أوضح محدّثنا، أن خسائر الفلاح على اللّتر الواحد من الحليب تصل الى 200 مليم فيما تصل خسائر مراكز تجميع الحليب مالى ا قيمته 55 مليّما في اللتر و100 مليّم للمصنّع، مشيرا الى ان هذه الأزمة ستنعكس على منظومة الألبان ككل.

كما بين محدّثنا، ان ظاهرة بيع الأبقار وتهريبها عبر الحدود بأعداد كبيرة تسبب في تفاقم الأزمة، داعيا الى ضرورة التصدي للظاهرة.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.