مخزون الأدوية بالصيدلية المركزية يغطي احتياجات 40 يوما فقط !

جواهر المساكني-

أكّد كاتب عام النقابة الأساسية للصيدلية المركزية سفيان الدلاجي، اليوم الإثنين 26 مارس 2018، أن مخزون الأدوية لدى الصيدلية المركزية التونسية قد أصبح محدودا ولا يمكن أن يغطي أكثر من 40 يوما من احتياجات الدولة.

وقال الدلاجي في تصريح لحقائق أون لاين، إن الصيدلية المركزية التونسية تعاني عجزا ماليا يقدر بـ800 مليون دينار.

وكشف “أن عدة مؤسسات عمومية تتهرب من تسديد ديونها لفائدة الصيدلية المركزية مبرزا أن ديون الصندوق الوطني للتأمين على المرض قد بلغت 393 مليون دينار،  فيما بلغت ديون المستشفيات 365 مليون دينار  مشبرا الى أن هناك ديونا أخرى لم يسددها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومنها 232 مليون دينار لدى “cnss” العمران”، حسب قوله.

وقال إن اجتماعا عاما سينعقد غدا بالمدينة الوطنية للدواء “لقرع ناقوس الخطر” والكشف بالأرقام والوثائق عن الأسباب التّي جعلت الصيدلية المركزية في أزمة خانقة.

واعتبر كاتب عام النقابة ان انقاذ المؤسسة من الخوصصة وتوفير الدّواء بكميات كافية للمواطنين، رهين تطبيق وعود واتفاقيات سابقة.

وذكّر  ان مجلسا وزاريا انتظم في ديسمبر 2016 تمّ على اثره تحديد مبالغ يدفعها الصندوق الوطني للتأمين على المرض والمستشفيات للصيدلية المركزية إلا انّه لم يتم تفعيل الاتفاق الى غاية اليوم، على حدّ قوله.

 

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.