وزيرة الأسرة تلتقي المديرة الإقليمية لليونيسف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 

اجتمعت  آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن صباح اليوم الثلاثاء 25 جوان 2024 بمقر الوزارة بالسيدة أديل خضر Adele Khodr، المديرة الإقليمية لليونيسف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحضور السيّد ميشال لوبيشو Michel Le Pechoux، رئيس مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة بتونس.
وأكّدت الوزيرة أنّ منظمة يونيسف تعدّ شريكا حقيقيّا ورئيسيّا للوزارة في تنفيذ برامجها ومشاريعها في مجال الطفولة، مشيدة بمتانة وجودة التعاون المثمر بين الجانبين الذي انعكس على النتائج المحقّقة لهذه البرامج على غرار دعم برنامج “روضتنا في حومتنا” وبرنامج “الروضة العموميّة الدامجة” و”التربية الوالديّة الإيجابيّة” ودمج الأطفال ذوي طيف التوحد في مؤسسات الطفولة المبكّرة والاستراتيجيّة الوطنية لحقوق الطفل والتغيرات المناخيّة” تطوير عمل الخط الأخضر 1809.
وأفادت الوزيرة خلال هذا اللقاء، أنّ 20 ألف طفل من العائلات محدودة الدخل قد انتفعوا بخدمات التربية ما قبل المدرسيّة في إطار برنامج “روضتنا في حومتنا” سنة 2023 وسيرتفع عدد المستفيدين إلى 25 ألف طفل في سبتمبر القادم و30 ألف سنة 2025، مبيّنة أنّ العمل متواصل بدعم من مكتب يونيسف بتونس لفتح دفعة جديدة من “الرياض العموميّة الدامجة” في المناطق ذات الكثافة السكانية وذات أولويّة التدخل للرفع من نسبة التغطية ما قبل المدرسيّة، حيث أنّه تمّ خلال سنتين بعث قرابة 45 روضة عموميّة 70 % من الأطفال الذين يرتادونها مجانا.
كما ذكّرت بالتعاون الثنائي في مجال الإحاطة بالأسر والأطفال من خلال تطوير عمل الخط الأخضر 1809 الذي أصبح يشتغل على مدار الأسبوع وكامل ساعات اليوم وتمّ تدعيم موارده البشريّة بـ16 أخصائيّا نفسانيّا، مفيدة تلقيّ الخط خلال السنة الحالية 10827 مكالمة مقارنة بالسنة الماضية الذي تلقى خلالها 3885 مكالمة عندما كان يشتغل وفق التوقيت الإداري.
ومن جهتها أشادت المديرة الإقليميّة بالتجربة التونسيّة في مجال تكريس حقوق الطفل والتعهّد بالطفولة المهدّدة، مثمنة مجهودات سلك مندوبي حماية الطفولة في حماية الأطفال من مختلف أشكال العنف والتهديد المسلّط على الأطفال على غرار العنف داخل الأسرة والعنف السيبرني والتسرّب المدرسي.
وعبّرت في السياق ذاته عن قلقها لما يتعرّض له الأطفال في غزّة واليمن من وضعيّات صعبة، مؤكّدة ضرورة مضاعفة الجهود لتعزيز آليات الحماية للطفولة سواء في المناطق المستقرّة أو التي تشهد حروبا ونزاعات.
كما أعربت الضيفة عن مواصلة دعم جهود الوزارة في مختلف برامجها وتنمية قدرات العاملين في قطاع الطفولة من خلال التكوين المستمر للمهنيين لتجويد الخدمات في مجال الطفولة المبكّرة وحماية الأطفال من شتّى أشكال العنف.
يُذكر أنّ السيدة Adele Khodr، المديرة الإقليمية لليونيسف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تؤدّي زيارة إلى تونس في إطار مشاركتها في الاجتماع الاقليمي رفيع المستوى حول “تعلم الشباب ومهاراتهم وانتقالهم إلى العمل اللائق” المنعقد بتونس يومي 26 و27 جوان الجاري.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.