وزارة الأسرة تنظّم ورشة تحسيسيّة حول التصدي للعنف بالوسط المدرسي

      اختتمت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، سلسة الأنشطة المبرمجة ضمن برنامجها الثقافيّ في إطار فعاليّات الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب تحت شعار “امض أبعد مما ترى عيناك… وفي يديك كتاب”، بتنظيم يوميّ الجمعة والسبت 26 و27 أفريل 2024 على التوالي ورشة في الخط العربي بالتعاون مع الجمعيّة التونسية لجودة التعليم وورشة تنشيطيّة تحسيسيّة حول التصدي للعنف بالوسط المدرسي بالتعاون مع المنظمة التونسيّة للتربية والأسرة وبدعم منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف.
     وشهدت ورشة الخط العربي، التي أشرف عليها إطارات من الإدارة العامة للطفولة، وأمنّها السيد ادريس سويد أستاذ متخصص في الخط العربي، حضور عدد هام من الأطفال من روّاد المعرض وأطفال من قرية SOS   سليانة، والذين شاركوا في الورشة من خلال تخطيط وكتابة بعض الكلمات والجمل.
وتمّ بالمناسبة التطرق إلى مميزات الخط العربي وأشهر الخطوط العربيّة وأقدمها ومختلف أنواعها، كخط النسخ والكوفي والرقعة والفارسي والإجازة وخط الطغرى والمغربي والثلث والديواني، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على طرق الكتابة وتشكيل حروف اللغة العربية الثمانية والعشرين وكيّفية تشابك حروفها وتمكين الأطفال من اكتشاف الأدوات المستعملة في كتابة وتصميم الخط العربي.
       كما نظّم مرصد الإعلام والتكوين والتوثيق والدراسات حول حماية حقوق الطفل في الإطار ذاته، ورشة تنشيطيّة وتحسيسيّة حول التصدي للعنف بالوسط المدرسي بالتعاون مع المنظمة التونسيّة للتربية والأسرة وبدعم منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف. تناولت خلالها السيّدة هاجر الشريف المديرة العامة للمرصد، موضوع حقوق وواجبات الطفل بالمحيط المدرسي وأشكال العنف في الوسط المدرسيّ وتوعية الأطفال حول خطورة العنف وآليات الإشعار المتاحة.
        وتضمّنت هذه الورشة حصة تنشيطية أمّنها إطارات مرصد حماية حقوق الطفل، حول الحماية من كافة أشكال العنف والمخاطر الواجب التوقي منها في المحيط المدرسي لفائدة مجموعة من الأطفال، ثمّ عرض ومضات تحسيسية حول منظومة حقوق الطفل والعنف المسلط على الطفل، تحت إشراف مربّي المنظمة التونسية للتربية والأسرة واخصائيين في الطب النفسي، تمّ خلالها تشريك مجموعة من اليافعين المتواجدون في الحوار لتمكينهم من التعبير عن آراءهم ومشاغلهم واستفساراتهم.
       وفي اختتام الورشة تمّ تخصيص جزء من فضاء النشاط للأطفال المتراوح أعمارهم بين 3 و5 سنوات لممارسة هوايتهم في الرسم والتلوين في إطار التذكير بحملة “يكبر ولا ينسى”.
يمكنكم متابعة مستجدّات وزارة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السنّ على الرّوابط التّالية :
الموقع الإلكتروني الرّسمي :
الحساب الرّسمي على موقع “الانستغرام” :
القناة الرّسميّة “يوتيوب” :
الصّفحة الرّسمية على “تويتر” :
منصّة حماية الطّفولة :
منصة رائدات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.