وزارة الأسرة تنظّم ندوة حول “المحامل البيداغوجية الموجّهة للطفولة المبكّرة”

في إطار فعاليّات الدورة الثامنة والثلاثين لمعرض تونس الدولي ، بادرت وزارة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السّنّ،  الخميس 25 أفريل 2024 بتنظيم ندوة حول “المحامل البيداغوجية الموجّهة للطفولة المبكّرة”.
وتمّ خلال هذه الندوة التي أمّن تنشيطها  سمير بن مريم المدير العام للإدارة العامة للطفولة، تقديم مختلف الأدلة التي أصدرتها وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ بالتعاون مع مختلف الأطراف المتدخلة في مجال الطفولة المبكّرة على غرار «دليل المربي نحو دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مؤسسات الطفولة» الذي تمّ إنجازه في إطار شراكة مع الجمعيّة التونسيّة للطبّ النفسي للأطفال والمراهقين، و «دليل المكوّن لتحسين جودة الخدمات بمحاضن الأطفال» و« دليل التربية على السلامة المروريّة بمؤسسات الطفولة المبكّرة» الذي تم اعداده بالتعاون مع المرصد الوطني لسلامة المرور»، ، و«دليل التربية بالكتاتيب » بالإضافة إلى «دليل التربية البيئية» الذي تعده الوزارة في إطار اتفاقية شراكة مبرمة مع الوكالة الوطنية لحماية المحيط.
كما تمت الإشارة إلى أن الوزارة قد أبرمت اتفاقية شراكة مع الديوان الوطني للحماية المدنية حول تأهيل مرافقي الطفولة مجانا في الإسعافات الأوّلية لفائدة الإطارات التربوية داخل مؤسسات الطفولة العمومية والخاصة وذلك في إطار توفير أقصى ضمانات الحماية للطفولة المبكرّة.
وقد أجمع المتدخلون على أن تكريس المصلحة الفضلى للطفل هي أولوية وواجب تعمل الدولة بمختلف هياكلها على تحقيقه من خلال الاعتماد على آليات وبرامج متعددة من بينها الحملات التوعية والدورات التكوينيّة لفائدة المربين برياض الأطفال.
وتندرج هذه الندوة في إطار سلسلة من الأنشطة الثقافية التي تمّت برمجتها ضمن البرنامج الخاصّ الذي ضبطته الوزارة للمشاركة في الدورة الحاليّة لمعرض تونس الدولي للكتاب.
و قد شهدت مشاركة عدد من إطارات الوزارة وممثّلين عن وزارات التربية والدفاع والشؤون الدينية والبيئة إلى جانب ممثل عن الحماية المدنيّة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.