وزارة الأسرة تنظم ورشة تحسيسيّة حول وقاية الأطفال من التحرش والاعتداءات الجنسيّة

في إطار فعاليّات الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب تحت شعار “امض أبعد مما ترى عيناك… وفي يديك كتاب”، نظمّت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ مساء أمس الأحد 21 أفريل 2024، ورشة تحسيسيّة حول وقاية الأطفال من التحرش والاعتداءات الجنسيّة، بالتعاون مع جمعيّة “صون” لحماية الأطفال والمراهقين من العنف والاعتداءات الجنسيّة.
وشهدت الورشة التي أمّنها إطارات من الإدارة العامة للطفولة وأعضاء الجمعية، حضورا مكثّفا للأولياء والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات، كما تضمّنت جملة من الأنشطة المتنوعة تراوحت بين ألعاب تربوية للتعارف وعرض شريط كرتوني “كيكو واليد” يتمثّل في ومضة تحسيسية توعوية حول مختلف أشكال التحرش الجنسي التي يتعرض إليها الأطفال في الفضاءات العامة والخاصّة.
 وقد تلى العرض حوار تفاعلي بين الأطفال والأولياء وأعضاء الجمعية المختصين في علم النفس تمحور حول مقوملت الحرمة الجسدية للأطفال من الجنسين، وحصة في الرسم عبّر الأطفال من خلالها على طبيعة العلاقات الأسرية التي يعيشها كل طفل منهم داخل أسرهم.
وتمّ بالمناسبة التطرق إلى أهمية وقاية الأطفال واليافعين من العنف والاعتداءات الجنسية وطرق حمايتهم، إلى جانب تقديم جملة من النصائح والتوجهات في مــجـــال الوقايــــة من العنف والابتزاز والتحرش الجنسي، أبرزها ضرورة تواصل الأولياء مع أبنائهم والاستماع الى مشاغلهم لنيل ثقتهم وتحصينهم، وفتح باب الحوار معهم.
 وفي السياق ذاته أكّد المختصون في علم النفس على الدور الإرشادي للأسرة وضرورة تأمين الأولياء وتأطيرهم وتوعيتهم لأبنائهم لتجنيبهم الوقوع ضحية الاستغلال والاستدراج والتحرش، بالإضافة إلى أهمية تربية الأطفال في سنّ الطفولة المبكرة على قواعد الوقاية من الاعتداءات الجنسية وتنمية قدراتهم على التوقّي من السلوكيّات المحفوفة بالمخاطر.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.