هيئة الإنتخابات تُصادق على قراريْن ترتيبيّيْن

صادق مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، خلال اجتماعه صباح اليوم الأربعاء 14 فيفري 2024، على قرارين ترتيبيين.

ويتعلق القرار الأول بسحب الوكالة والقرار الثاني بكيفية انتخاب أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

وفي هذا الإطار أفاد الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري، في تصريح إعلامي أن القرارين المصادق عليها تعد آخر النصوص التشريعية المتعلقة بالغرفة الثانية للوظيفة التشريعية وسيتم نشرها لاحقا بالرائد الرسمي. وبخصوص سحب الوكالة قال المنصري إنها تهم جميع النواب المنتخبين سواء كانوا في مجلس نواب الشعب أو في بقية المجالس المحلية والجهوية ومجالس الأقاليم والمجلس الوطني للجهات والأقاليم (الغرفة التشريعية الثانية) بالنظر إلى أنهم مروا جميعهم بعملية انتخابية أولية شارك فيها عموم المواطنين.

وأضاف أن المرسوم عدد 55 لسنة 2022 “المتعلق بتنقيح القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء وإتمامها” أعطى للهيئة إمكانية تحديد إجراءات كيفية سحب الوكالة وشروطها الشكلية وكيفية تقديم العريضة مشيرا إلى أن هناك شروط واضحة في المرسوم أهمها أن يقوم عشر الناخبين في الدائرة الانتخابية المعنية بتقديم عريضة معللة تعليلا واضحا بخصوص تقصير النائب في مهامه حتى لا تتحول المسألة إلى عبث.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.