نقابة الصحفيين تدين قرار الاحتفاظ بالصحفي زياد الهاني و تطالب باطلاق سراحه 

كشفت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في بلاغ لها يوم أمس الخميس 28 ديسمبر 2023 ، أن  وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس قرر مساء يوم الخميس 28 ديسمبر 2023 إبقاء الصحفي زياد الهاني في حالة احتفاظ إثر الاستماع له من قبل الفرقة الخامسة للحرس الوطني بالعوينة بتهمة “الإساءة إلى وزيرة التجارة”.
و أنه تم الاستماع إلى زياد الهاني  بصفته ذي شبهة على خلفية تصريحاته كمعلق على موجات إذاعة “اي أف أم” والتي انتقد فيها وزيرة التجارة .
هذا وكانت مجموعة من أعوان الأمن قد تنقلت إلى منزل زياد الهاني مرفوقة  باستدعاء يطالبه بالالتحاق فور بلوغه بالفرقة المذكورة وقاموا باصطحابه.
و أدانت النقابة في نص البلاغ ، قرار الاحتفاظ بالصحفي زياد الهاني وتعتبره انحرافا بالسلطة المخولة لوكيل الجمهورية في تتبع الجرائم المرتكبة من قبل الصحافيين، حيث لا يكون التتبع إلا وفق شكاية يقدمها المتضرر وفق شروط حددها الفصل 69 ومابعده من المرسوم 115.
واعتبرت النقابة ”  انحراف وكيل الجمهورية بالإجراءات الأساسية التي تضمنها دستور 25جويلية 2022 انتهاكا للحق في حرية التعبير وحرية الصحافة والنشر ” ، على حد تعبيرها .
كما عبرت النقابة في نص البلاغ عن رفضها ” الملاحقات القضائية المتواترة لزياد الهاني والتي تهدف إلى إخراس صوته الناقد، وتدعو النيابة العمومية إلى إطلاق سراح زياد الهاني فورا ” .

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.