نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات: الصحفيون شركاء أساسيون في العملية الانتخابية

قال نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نوفل فريخة إن الصحفيين شركاء أساسيون في العملية الانتخابية من خلال قيامهم بالتغطية الإعلامية لمختلف مراحل المسار الانتخابي.

وتابع فريخة، لدى افتتاحه اليوم الأربعاء بالعاصمة دورة تكوينية حول « التغطية الصحفية للانتخابات الرئاسية » نظمتها الهيئة بالتعاون مع المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين، أن الهيئة تسعى في كل مناسبة انتخابية إلى التعاون مع المركز لتكوين الصحفيين في ما يتعلق بتغطية الانتخابات في كل مراحلها، مشيرا إلى أنها ستشرع انطلاقا من يوم غد في تكوين وتدريب الصحفيين بمختلف الجهات.

وأضاف أن الهدف الأساسي من تكوين وتدريب الصحفيين، سواء على المستوى المركزي أو الجهوي، هو تقريب وتبسيط أكثر ما يمكن من المعلومات لفائدتهم والتعرف أيضا على مختلف الإشكاليات التي تعترضهم على الميدان.

وحول استعدادات الهيئة للحملة الانتخابية التي ستنطلق يوم 14 سبتمبر الحالي، ذكر فريخة أن الهيئة بصدد التحضير والاستعداد لبقية مراحل المسار الانتخابي.
وقال إن الأمر المتعلق بتحديد السقف الجملي للانفاق على الحملة الانتخابية يمكن أن يصدر في القريب العاجل وهو من مشمولات الحكومة وليس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وذكر من جهة أخرى أنه بإمكان الناخبين تغيير مراكز اقتراعهم إذا رغبوا في ذلك، وذلك إلى حدود يوم 20 سبتمبر الجاري.

من ناحيته، قال مدير المركز الافريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين، سعيد بن كريم، إن المركز يسهر على تنفيذ سياسة عمومية في مجال التكوين المستمر لفائدة الصحفيين والاتصاليين في عديد المجالات ومنها التكوين في مجال الانتخابات.

وإشار في هذا الشأن إلى وجود اتفاقية تعاون بين المركز وهيئة الانتخابات تهدف بالأساس الى تكوين والصحفيين في مجال التغطية الانتخابية.

ولاحظ أمين التحرير بوكالة تونس افريقيا للأنباء، محمد صفر، أن هذا اليوم التكويني يمثل مجالا لعرض كيفية تكريس الممارسات الفضلى على مستوى السياسات التحريرية لوسائل الاعلام في تغطية الانتخابات الرئاسية.

وأشار إلى وجود ميثاق صحفي ومراجع مهنية تلزم الصحفيين في عملهم عموما وليس فقط أثناء الانتخابات إلى جانب ضمير الصحفي المحمول على الموضوعية والحياد في ممارسته لمهامه.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.