مهرجان “CIRCUIT THÉÂTRE”.. المسرح مشروعا مجتمعيا !

يواصل مهرجان “circuit théâtre” في نسخته الرابعة التي تمتد من 22 إلى 25 أكتوبر التوغل في ثنايا سليانة ويرسل كونه مشروعا مجتمعيا يلامس التلاميذ في مدارسهم.
مسار غير تقليدي للمسرح يؤسس لعلاقات مباشرة مع الأطفال في ساحات مفتوحة بكل ما تحمله من رمزيات ودلالات ويعيد صياغة العروض المسرحية على ضوء الكتابة الجديدة التابعة من النقاشات العفوية.
احتفاء بالطفل والمسرح والمدرسة والريف يتخذ معه الفن الرابع بعدا آخر وتكتسي المسرحيات هيئة أخرى عنوانها رد الاعتبار للمدرسة العمومية وكسر المركزية الثقافية وإدماج الطفولة في البناء المجتمعي.
وفي تناغم مع فلسفته التي يحتاج فيها الثقافي والفني والمجتمعي اختار المهرجان الذي يشرف عليه الفنان صالح الفالح مدير مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة برمجة ثرية ومتنوعة و عروضا مسرحية وموسيقة مختلفة.
وتحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية وبتنظيم من مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة، افتتح مهرجان circuit théâtre فعاليات دورته الرابعة يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 بمدرسة أولاد بوعافية بكسرى.
وراوح الافتتاح بين الموسيقى والمسرح حيث قدم الفنان ابن الجهة مكرم السويعي معزوفات لانغام تونسية على الة الساكسوفون تفاعل معها تلاميذ المدرسة واولياؤهم والاطار التربوي ثم قدمت الفنانة رانيا الجديدي حفلا غنت خلاله اهم أغاني الأطفال والصور المتحركة المشهورة.
وفي ما يخص العروض المسرحية فقد انطلقت بالعمل المسرحي ” لحن تاتوا ” إخراج محمد صالح العوادي يليه “فيل-بوك” إخراج حافظ خليفة وكان ذلك بمدرسة الفضول من معتمدية كسرى التي احتضنت الجزء الثاني من الافتتاح.
وقد اختار القائمون على المهرجان عددا من المدارس بالمناطق الربفية لمعتمديات الروحية –مكثر-كسرى لتحتضن بقية المسرحيات على غرار المدرسة الإبتدائية “التلة”،المدرسة الإبتدائية “الحبابسة”، المدرسة الإبتدائية ” أولاد بوعافية “، المدرسة الإبتدائية”الفضول”، المدرسة الإبتدائية “فندق دبيش”، المدرسة الإبتدائية ” الحمادة”.
(رياليتي أون لاين بالعربية)

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.