مركز “الكريديف” ينظّم ندوة فكريّة للتعريف بإحدى وعشرين شخصيّة نسائيّة شملهنّ التّحيين في موسوعة تونسيّات 

 

في إطار البرنامج الثقافي والعلمي الذي تشارك به وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ في فعاليّات الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب ، نظمّ مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة “كريديف”، مساء أمس الثلاثاء 23 أفريل 2024 ندوة فكريّة للتعريف بإحدى وعشرين شخصيّة نسائيّة شملهنّ التّحيين في “موسوعة تونسيّات”.

 

وتولّت السيّدة ثريّا بالكاهية المديرة العامة لمركز “الكريديف” بالمناسبة تقديم بسطة عن موسوعة النّساء التونسيّات، التي تعدّ أوّل محمل علميّ موسوعيّ على مستوى وطني، يوثق ويحفظ الذاكرة النسائيّة التونسيّة ويُعرّف بمسارات نساء تونس المتمّيزات بنضالاتهنّ، ويسلّط الضوء على الأدوار الرّيادية للأعلام النسائية التونسيّة اللاتي أثّرن في السّجل النّضالي والتاريخي وغيرهنّ.

 

وارتكزت السيّدة بالكاهية في كلمة لها، على ما تمّ تحيينه في موسوعة نساء تونسيّات، من تعديلات وإضافات لتسليط الضوء على إحدى وعشرين شخصيّة نسائيّة عرفّن بنضالاتهن وتركّن بصماتهنّ في المجتمع التونسي وأسّسن لحاضرهنّ فخلدّن أسمائهن اللامعة بالتميّز والبروز في مجالات مختلفة وذلك من منطلق الحرص على التعريف بتجربتهنّ الملهمة وإخراجهنّ من دائرة النسيان.

 

وشهدت الندوة مداخلات لعدد من الأساتذة الذين ساهموا في صياغة وتحرير موسوعة النّساء التونسيّات على غرار السيدة فاطمة شلفوح والسادة لطفي عيسى و محمد ضيف الله وحافظ الشتيوي، وقد تمحورت مداخلاتهم حول كتاب “شهيرات تونسيات” للكاتب والمؤرخ “حسن حسني عبدالوهاب” والدور المفصلي الذي لعبه هذا المرجع التاريخيّ في تأليف الموسوعة.

 

وتناول المتدخلون خلال الندوة النضال النسائي المخفي الذي تمّ اكتشافه من خلال الموسوعة وحق كل إمرأة تونسية أن تندرج في ذاكرة التاريخ باعتبارهن نساء يختزلن تاريخ تونس وساهمنّ في ملحمة النضال الوطني، وقد استعرض الأساتذة عدد من أسماء بعض الشخصيات التي تمّت إضافتهنّ للموسوعة، على غرار منوبية الورتاني وعائشة بالآغة وصوفيا بركات وزهرة بن حمديّة وحبيبة المنشاري وغيرهنّ من النساء التونسيات اللاتي ساهمنّ في النضالات وفي الحركة الوطنية وفي المجال السياسي وفي المقاولة من أجل تحقيق مطالب حقوقية.

 

وتميّزت الندوة بحضور عدد هام من المفكرين والطلبة والجمعيات المهتمين بالشأن النسوي الذين ثمنوا مجهود وزارة الأسرة والمرأة والأسرة وكبار السن و مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة الكريديف، كما تمّ في ختام الندوة تسليم شهادات تكريم من إدارة المعرض الدولي للكتاب للمتدخلين الذين أثثوا فعاليات الندوة.

 

يمكنكم متابعة مستجدّات وزارة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السنّ على الرّوابط التّالية :

الموقع الإلكتروني الرّسمي :

الحساب الرّسمي على موقع “الانستغرام” :

https://www.instagram.com/mffes_page_officielle/

القناة الرّسميّة “يوتيوب” :

https://www.youtube.com/channel/UCYNIlgLnGcyA56TATZeP0dQ

الصّفحة الرّسمية على “تويتر” :

منصّة حماية الطّفولة :

https://dpe.tn

منصة رائدات

www.raidet.tn

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.