ليبيا: تراجع إنتاج الغاز الطبيعي عن معدله السنوي

اكدت وكالة الأنباء الإيطالية “نوفا” تراجع إجمالي إنتاج ليبيا السنوي من الغاز الطبيعي إلى ما بين (10 و13) مليار متر مكعب، مقارنة بالمعدل السابق البالغ (15) مليار متر مكعب.

وتستند هذه البيانات إلى تقارير المؤسسة الوطنية للنفط، التي تُظهر تراوح إنتاج الغاز حاليا بين (30 و35) مليون متر مكعب يوميا، يخصص منها (24) مليون متر مكعب لتشغيل محطات الكهرباء.

وفي سياق متصل، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن إجمالي الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي بلغ نحو مليار و(56) مليون قدم مكعب خلال الـ (24) ساعة الماضية، منها (838) مليون قدم مكعب للشركة العامة للكهرباء، و(104) ملايين قدم مكعب للمؤسسة.

وبلغ حجم استهلاك مجمع الحديد والصلب والمصانع الأخرى الصغيرة للغاز إلى نحو (84) مليون قدم مكعب، بينما استهلكت مصانع الأسمنت نحو (30) مليون قدم مكعب.

وتشير هذه التطورات إلى انخفاض إجمالي إنتاج ليبيا من الغاز الطبيعي، حيث يعزى ذلك إلى عدة عوامل، منها نقص الاستثمارات في تطوير حقول الغاز، وتأثير الأوضاع السياسية والأمنية على البنية التحتية للقطاع، مع ارتفاع الاستهلاك المحلي لتشغيل محطات الكهرباء، إضافة إلى استهلاك القطاعات الصناعية، من أهم العوامل التي تؤثر على كمية الغاز المتاحة للتصدير.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.