ليبيا: الدبيبة يدعو أوروبا إلى النظر الى احتياجات دول الجنوب لمعالجة ظاهرة الهجرة

عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، اجتماعا موسعا مع نظيره المالطي روبرت أبيلا والوفد المرافق له، في طرابلس بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين.

ووقع الجانبان خلال الاجتماع تجديد مذكرة التفاهم بين الحكومتين في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقال الدبيبة في كلمة له بالمناسبة: إن هذا الاجتماع جاء لمتابعة الملفات المشتركة وأهمها ملف الهجرة غير الشرعية وملف السجناء من مواطني البلدين وملف الطاقة والاستثمار وملف التعاون الأمني والعسكري.

وأضاف انه تم الاتفاق على الاسراع في عقد الدورة 28 للجنة المشتركة الليبية المالطية في طرابلس برئاسة وزيري خارجية البلدين ليتسنى تفعيل الإطار القانوني بينهما وتنفيذ اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات، خاصة في المجالات الملحة والمشتركة بين طرفين هذه الاتفاقية التى وقعت اليوم لتجديد التعاون في معالجة ملف الهجرة بين الطرفين.

وأعرب الدبيبة فيما يخص المنتدى الذي سيعقد اليوم الأربعاء حول الهجرة عبر المتوسط في طرابلس، عن شكره لتلبية رئيس الوزراء المالطي دعوة حضور هذا المنتدى المهم بمشاركة 11 دولة يمثل عددا منها رؤساء دول وحكومات سيتوافدون على طرابلس.

وأوضح أن هذا المنتدى يحضره رسميا الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية بوفود رئاسية بالإضافة إلى عدد من المنظمات الأممية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني.

وأردف ان الهجرة غير النظامية مشكلة تاريخيّة تتم من الجنوب الى الشمال وتحتاج إلى مقاربات وحلول مختلفة عن الحلول السابقة.

وقال إن مطاردة هؤلاء المهاجرين في الصحراء أو في البحر ووفاة العديد منهم لن يحل هذه الظاهرة المتفاقمة.

ودعا إلى التفاكر بشأن حل قابل للتطبيق مجددا رفضه لمحاولات توطينهم في دول المعبر كما يفكر البعض، بل التفكير بشكل مختلف عن السابق.

وشدد على أهمية التفكير المنطقي في إطار احتياجات دول الشمال وامكانياتها واحتياجات دول الجنوب وامكانياتها لتقليل ووقف هذا المد البشري مؤكدا أن الحلول القائمة على مطاردتهم في البحر والصحراء لن تكون مجدية وأن الخطوات أحادية الجانب لن تأت بأي جديد.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.