قرض تنموي جديد بمبلغ 55 مليون دولار لتجديد وتطوير السكة الحديدية لنقل الفسفاط.

وقع اليوم الخميس 22 فيفري 2024 وزيرالنقل ربيع المجيدي و الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبد الرحمان اتفاقية قرض تنموي جديد بمبلغ 55 مليون دولار لتجديد وتطوير السكة الحديدية لنقل الفسفاط.

وقد وصف الجانب السعودي هذا الحدث بالمهم لما له من نتائج إيجابية على نقل الفسفاط في تونس مذكرا بأن هذا التعاون التونسي السعودي في إطار تمويلات الصندوق السعودي للتنمية قد انطلقت منذ سنة 1975 بتمويل حوالي 35 مشروعا تنمويا بما يفوق مليار و300 مليون دولار.

من جهته اعتبر وزير النقل ربيع المجيدي أن هذه الاتفاقية هي نقلة نوعية في مجال نقل الفسفاط إلى مواقع التحويل والتصدير مضيفا أن الشبكة الحديدية للمثلث الفسفاطي قد اهترأت ولم تعد قادرة على القيام بدورها كما يجب.

وقال المجيدي أن هذا القرض هو جزء أول لتجديد 190 كلم من السكك الحديدية بالإضافة إلى إنشاء مصنع للعوارض الخرسانية لبناء هذه السكة واقتناء معدات لنقل المواد المنجمية وهو ما سيمكن من الرفع في الكميات المنقولة يوميا وبالتالي خلق ثروة وطنية.

كما أكد وزير النقل أن الجانب التونسي بصدد التفاوض مع ممولين آخرين لاستكمال تجديد الأقساط المتبقية من شبكة السكك الحديدية لنقل المواد المنجمية وتطويرها

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.