فحوى لقاء رئيس مجلس نواب الشعب برئيسة لجنة العلاقات الخارجيّة والدّفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي

استقبل ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب بعد ظهر أول أمس  الثلاثاء 30 أفريل 2024،  بقصر باردو، السيدة  Stefania CRAXI، رئيسة لجنة العلاقات الخارجيّة والدّفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي والوفد المرافق لها الذي يضم بالخصوص عضوي اللجنة السيد Alessandro ALFIERI   والسيدة Stefania PUCCIARELLI، وسفير إيطاليا بتونس السيد Alessandro Prunas، وذلك بحضور السيد عزالدين التايب، النائب مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات الخارجية والتونسيين بالخارج والهجرة، والسيد عادل ضياف، رئيس لجنة الدفاع والأمن والقوات الحاملة للسلاح، والسيد ياسين مامي، رئيس لجنة السياحة والثقافة والخدمات والصناعات التقليديّة.
وأبرز الجانبان العلاقات الممتازة بين تونس وايطاليا التي ترتكز على الروابط التاريخية والعوامل الجغرافية المساهمة بقسط كبير  في إرساء تعاون ثنائي مثمر على جميع الأصعدة. واكّدا التطوّر المتواصل الذي يشهده  والسعي الى تعزيزه عبر  مختلف الاليات.
وثمّن رئيس مجلس نواب الشعب هذه الزيارة التي تعدّ تجسيما لعمق العلاقة بين البلدين معربا عن أمله في تطويرها على كلّ المستويات الاجتماعية والاقتصادية والأكاديمية والثقافية، مع العمل المشترك على الدفاع عن المصالح المشتركة.
كما نوّه بمكانة إيطاليا على مستوى البحر الأبيض المتوسّط وعلى مستوى العالم، ودعمها لتونس على مستوى علاقتها مع الاتحاد الأوروبي. وأبرز  الرؤية المشتركة في  التطلّع الى حلول الأمن والسلام في منطقة البحر الأبيض المتوسّط.
وتطرّق رئيس مجلس نواب الشعب الى الاعتداء الصهيوني على الأراضي الفلسطينية وعلى قطاع غزّة وما يرتكب من جرائم حرب وإبادة ضدّ الانسانيّة. ودعا في هذا الصّدد الجانب الإيطالي قيادة وشعبا ونوابا الى مواصلة مجهوداتهم الإنسانية لاحلال السلام في المنطقة.
وبيّن ان موقع إيطاليا في البحر الأبيض المتوسط وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي وفي المنظومة الدولية يخوّل لها لعب دور هامّ في إرساء ثقافة الحوار ونشر قيم السّلام.
ومن ناحية أخرى، أفاد رئيس المجلس بأن مجموعات الصداقة بصدد التكوين بما فيها مجموعة الصداقة تونس-إيطاليا، معربا عن أمله في أن يتمّ من خلالها تبادل الزيارات لمزيد فتح الآفاق والتواصل والتفارب بين برلمانيي البلدين باعتبار هم يعبّرون عن طموحات شعوبهم.
من جهتها، أكّدت السيدة  Stefania CRAXI، رئيسة لجنة العلاقات الخارجيّة والدّفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي، أهميّة علاقات التعاون التونسي الايطالي، داعية الى مزيد تعزيز العلاقة بين البرلمانيين عبر تكثيف تبادل الزيارات واللقاءات.
كما بيّنت ضرورة العمل المشترك من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط لاسيما بالتزامن مع الظروف الاقليميّة الراهنة. وأكّدت أهميّة المسائل المتصلة بالدفاع في ظلّ التحدّيات الأمنية التي تعيشها إيطاليا، مشيرة الى المساعي التي قامت بها الحكومة الايطاليّة لجعل البحر الأبيض المتوسّط محور اهتمام أوروبي، والجهود المبذولة لتحسيس شمال أوروبا بمعضلة الهجرة غير النظاميّة.
وبخصوص الحرب الاسرائيليّة على قطاع غزّة، ذكّرت رئيسة لجنة العلاقات الخارجيّة والدفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي، بموقف إيطاليا الدّاعم لحلّ إقامة الدّولتين، مفيدة بأن إيطاليا كانت من أول الدول التي قامت بإرسال المساعدات الانسانيّة، واستقبال العديد من الأطفال المصابين، والمناداة بوقف اطلاق النار.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.