صفاقس: 16 أكتوبر انطلاق موسم جني الزيتون وزيادة بـ77 بالمائة في الصابة

 

تم خلال اجتماع اللجنة الجهوية لمتابعة موسم جني وتحويل الزيتون بولاية صفاقس اليوم بمقر الولاية إقرار يوم 16 أكتوبر 2024 انطلاق موسم الزيتون.

كما تم التأكيد على ضرورة تخزين زيت الزيتون في أفضل الظروف للمحافظة على جودة المنتوج التونسي من الزيت علما وأن الصابة على مستوى الجهة تقدر بـ 151 ألف طن من الزيتون ما يعادل 31 ألف طن من الزيت وذلك بزيادة 77 بالمائة مقارنة بالموسم الفارط وفق بلاغ للولاية.

وتم خلال الإجتماع الحرص على حسن سير موسم الجني في كافة المجالات من نقل وتحويل مع دراسة الإشكاليات التي تعترض كل المتدخلين وإيجاد الحلول الملائمة بالإضافة إلى دعوة السلطات الأمنية الى مزيد اليقظة واتخاذ الاجراءات الازمة لضمان نجاح هذا الموسم كذلك التعهد بمصب المرجين وصيانته وإحكام التصرف في مادة المرجين التي تفرزها المعاصر بالجهة.

وقد تم خلال هذا الإجتماع التطرق إلى حصيلة موسم جني الزيتون 2024/2023 والإستعداد لموسم 2025/2024 والوضع المناخي لهذين الموسمين مع تقديم أبرز المؤشرات لقطاع الزيتون وتطور إنتاج الزيتون بالجهة حيث تحتوي غابة الزيتون بكامل تراب الولاية على 16 مليون أصل زيتون على مساحة 396 ألف هكتار و348 معصرة.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.