ديوان الحبوب: هذه أسعار القمح والشعير في مراكز التجميع

قالت الرئيسة المديرة العامة لديوان الحبوب سلوى بن حديد الزواري، على هامش زيارتها إلى ولاية القصرين، اليوم الأربعاء 12 جوان 2024، “إن كل الكميات التي يقع تجميعها من الحبوب، ستمكن، من تحقيق الاكتفاء الذاتي في القمح الصلب والشعير، ”إن تمكنا من ذلك”، وفق تعبيرها.

 

ولفتت، على هامش مواكبتها لموسم الحصاد وعمليات تجميع الحبوب، إلى أن طاقة تجميع الحبوب على مستوى وطني هي في حدود 7.8 مليون قنطار، في 189 مركز تجميع، في كل مناطق الإنتاج.

 

ويذكر أن تقديرات التجميع على نطاق وطني، هي في حدود 6.5 مليون قنطار، وهو رقم متوسط، وفق المصدر نفسه الذي شدد على أن كل كمية يتم تجميعها تقلّص من عمليات التوريد بالعملة الصعبة، خصوصا في مادة القمح الصلب اللازمة للعجين والكسكسي والسميد، وفي مادة الشعير.

 

من جهة أخرى، كشفت بن حديد الزواري عن أسعار الحبوب للموسم الحالي، والمتمثلة في 140 دينار للقنطار الواحد للقمح الصلب، و110 دينار للقنطار الواحد للقمح اللين، و90 دينار للقنطار بالنسبة لمادة الشعير، مع الإبقاء على المنحة الاستثنائية التي تمتع بها الفلاح في الموسم الفارط، نظرا لصعوبة العوامل المناخية.

 

وبخصوص ولاية القصرين، أشارت الرئيسة المديرة العامة لديوان الحبوب إلى وجود 6 مراكز تجميع بالجهة، 4 منها تتبع ديوان الحبوب، فيما تم تخصيص مجمعين خاصين، للموسم الحالي.

 

يشار إلى أن المساحات المخصصة للحبوب في الجهة هي في حدود 36 ألف هكتار، منها 22 ألف هكتار لمادة شعير، 5600 هكتار مساحات مروية.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.