دار الكتب الوطنية: تسليم جوائز تشجيع الدولة للانتاج الأدبي والعلمي في دورتها الثانية

أشرف الوزير المكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية المنصف بوكثير، اليوم الجمعة بدار الكتب الوطنية، على حفل تسليم جوائز تشجيع الدولة للانتاج الأدبي والعلمي، في دورتها الثانية، بحضور ثلّة من الكُتّاب والمفكرين والفاعلين في الحياة الأدبية الوطنية.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد المنصف بوكثير أن وزارة الشؤون الثقافية حريصة على تنظيم هذه المسابقة السنوية تثمينًا وتكريمًا للكُتّاب والمؤلفين التونسيين وترسيخًا للمكانة التي تليق بالمبدعين تأليفًا وكتابةً وإنتاجًا في المجالين الأدبي والعلمي، موضحا أن الوزارة والإدارات المعنية ارتأت أن يكون التتويج لأكبر عدد ممكن من الاختصاصات مُمثّلة في إحدى عشر جائزة وطنية تخص الرواية والقصة والتأليف المسرحي والشعر والدراسات في الفنون والجماليات والدراسات في الإنسانيات وتحقيق المخطوطات والتأليف في ميداني المعاجم الموسوعات والكتابة الموجهة للناشئة وجائزة الدراسات مغاربية.

وأشار الوزير إلى أنَّ جوائزَ تشْجيع الدولة للإنْتاجِ الأدبي والعلمي التي يُقامُ لهَا هذا الاحْتِفَالُ يَجِبُ أن تُحَافِظَ على تَوَاتُرِهَا السنوي مع السَّعْيِ إلى تَطْوِيرِهَا ومَزِيدِ التَّعْريفِ بهَا على اعتبار أنها لَبِنَةٌ أُخْرى تَنْضَافُ إلى قِطاعٍ اسْتراتِيجِيٍّ في الوزارة تؤَسِّسُ لمزيدِ تشْجِيعِ المُبْدعينَ على التَّمَيُزِ و الارْتِقَاءِ بالكِتَابِ التُّونسي الذي يَنْدَرِجُ في التَّوَجُّهَاتِ الكُبْرَى للوزارة قصْدَ النُّهُوضِ بهِ وتَرْوِيجِهِ في الداخلِ والخارجِ وإسْنَادِ المُؤلِّفِينَ ودَعْمِهِمْ في شَتَّى اخْتِصَاصَاتِ إبْدَاعِهِمْ وفِكْرِهِمْ وإنْتَاجِهِمْ للمعرفة.

وبلغ عد الأعمال المشاركة 72 عنوانا، تم اختيار 69 منها موزعة كالآتي: 43 عنوانا في مجال الابداع الأدبي و10 في الدراسات العلمية و16 في الكتابة الموجهة للناشئة.

وتم إسناد هذه الجوائز على النحو التالي:

– فرع الابداع الأدبي:

* الجائزة الوطنية في القصّة القصيرة للكاتبة بلقيس خليفة عن «ميتة مبتكرة»

* الجائزة الوطنية للرواية للكاتب سامي المقدّم عن روايته الناطقة باللغة الفرنسية «Il était deux fois le petit prince»

* الجائزة الوطنية للشعر للشاعر شاهين السافي عن مجموعته «لغة الانتظار»

– فرع الدراسات العلمية:

* الجائزة الوطنية في الفنون والجماليات للكاتب المولدي عزديني عن كتابه «تساوق الانطولوجي والسياسي في الأثر الفني»

* الجائزة الوطنية في الدراسات في الانسانيات للمؤلف مختار الزواري عن كتابه «les patrons tunisiens: les secrets de 16 leaders inspirants»

– الجائزة الوطنية للكتابة الموجهة للناشئة للكاتب شفيق الجندوبي عن قصة «سمكة على الاسفلت»

وتخلّل حفل التسليم وصلات موسيقية أمّنها عازف الكمنجة مكرم الانصاري وعازف القانون وجدي مزالي وعازف الايقاع محمّد حاتم هميلة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.