تونس تحتضن الاجتماع الإقليمي الرابع لتقييم البرنامج البيئي للبحر الأبيض المتوسط

انطلقت امس الثلاثاء بتونس أشغال الاجتماع الإقليمي الرابع المخصص لتقييم نتائج البرنامج البيئي للبحر الأبيض المتوسط، وذلك بمشاركة ممثلين عن الدول الأعضاء والشركاء الدوليين والخبراء البيئيين، على أن تتواصل فعالياته إلى غاية 25 جوان الجاري.

وأشرف على افتتاح الاجتماع وزير البيئة حبيب عبيد، بحضور منسقة خطة عمل البحر الأبيض المتوسط التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة تاتيانا هيما، وممثلة برنامج الأمم المتحدة للبيئة كايسا أوسيما، إضافة إلى ممثلي صندوق البيئة العالمي وعدد من الشركاء والجهات المانحة.

ويهدف البرنامج إلى تنفيذ جملة من التدخلات ذات الأولوية للحد من التلوث الناتج عن الأنشطة البرية بالمناطق الساحلية المتوسطية، مع متابعة مستوى التقدم المحقق مقارنة بالأهداف المرسومة. كما يشمل تعزيز قدرة المناطق الساحلية على مواجهة التغيرات المناخية، وحماية التنوع البيولوجي البحري، ودعم إدارة المعارف وإدماج مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات البيئية.

ويضم البرنامج عشر دول متوسطية هي تونس والجزائر وليبيا ومصر ولبنان والمغرب وتركيا وألبانيا والبوسنة والهرسك ومونتينيغرو، من خلال مبادرات ومشاريع متعددة القطاعات.

ويشكل الاجتماع مناسبة لاستعراض أبرز الإنجازات المحققة، وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول المشاركة، وتعزيز التنسيق والتكامل بين المشاريع البيئية المنجزة في إطار خطة عمل البحر الأبيض المتوسط، بما يدعم التعاون الإقليمي ويعزز حضور المبادرات الوطنية على المستويين المتوسطي والدولي.

Related Posts

آخر الأخبار

استطلاع رأي

تقدّم عدد من نواب مجلس نواب الشعب، بمقترح مشروع قانون لاعتماد نظام الحصة الواحدة في المؤسسات التربوية العمومية، فهل أنت: