المتحصل على جائزة نوبل للكيمياء منجي الباوندي لحقائق: “مستقبل الشباب التونسي يكمن في التربية والتعليم”

ألقى اليوم الأربعاء 22 ماي 2024 المتحصل على جائزة نوبل للكيمياء منجي الباوندي محاضرة بمقر المدرسة الوطنية للمهندسين بجامعة تونس المنار، حيث تحدث عن مسيرته التعليمية والبحثية وعن حيثيات حصوله في ديسمبر 2023 على جائزة نوبل للكيمياء، واصفا التجربة بالرائعة والتي مكّنته من أن يصبح شخصية معروفة وفق تعبيره.

وفي تصريحه لحقائق شدد الباوندي على ضرورة عمل الشباب بجدية والاطلاع على التجارب والبحوث ومواصلة الحلم قائلا ‘إن مستقبل الشباب يكمن في التربية والتعليم’.

كما حث الباوندي على أهمية مواصلة التعلم والخلق والإبداع، مشددا على أن التعليم يبقى أمرا مهما في تونس.

وأضاف أنه كان لديه الشرف بتكريمه أمس من طرف رئيس الدولة ومنحه الصنف الأول من وسام الجمهورية.

وللاشارة فقد تولى رئيس الجمهورية قيس سعيد أمس الاثنين تقليد منجي الباوندي، المتحصّل على جائزة نوبل للكيمياء لسنة 2023، الصنف الأول من وسام الجمهورية.

كما التقى الباوندي أمس الثلاثاء وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار.

وبهذه المناسبة أكد عمار على الأهمية البالغة التي تُوليها تونس للكفاءات المتميزة التي تساهم في إشعاعها العالمي وتعزيز مكانتها على الساحتين الاقليمية والدولية، بالاضافة الى دورها الداعم لجهود التنمية في تونس من خلال خبراتها المتعددة وشبكة علاقاتها المتنوعة.
كما أبرز الوزير الجهود التي تبذلها الوزارة حاليا، لمزيد ربط الصلة بهذه الكفاءات قصد إرساء علاقات شراكة فاعلة، خدمةً لتونس ولجميع أبنائها في الداخل والخارج، وفق بلاغ صادر عن وزارة الخارجية.
وتطرق في هذا الإطار، إلى استعداد الوزارة لتنظيم منتدى وطني للكفاءات التونسية بالخارج خلال الصائفة القادمة، بهدف جمع ثُلّة من الخبرات التونسية المهاجرة مع مختلف المسؤولين الحكوميين في القطاعات التي سيتم تناولها خلال هذا المنتدى، مبينا أن هذه التظاهرة ستكون فرصة سانحة لمزيد التشبيك بين هذه الكفاءات القادمة من بلدان وميادين مختلفة.

يذكر أن الأكادمية الملكية السويدية للعلوم، منحت خلال شهر اكتوبر 2023، جائزة “نوبل” للكيمياء لسنة 2023، لثلاثة باحثين مقيمين في الولايات المتحدة يعملون في مجال الجسيمات النانوية، من بينهم التونسي منجي باوندي الذي ولد بباريس سنة 1961 ويحمل الجنسيتين الفرنسية والأمريكية.

مروى الحمروني

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.