التحضيري:دروس ليلية لأبناء المهمشين في الأرياف لتمتيعهم بمجانية التعلم

قالت وزيرة التربية سلوى العباسي في تصريح خصت به موزاييك اليوم الاثنين 17 جوان 2024 إن أغلب اقالت وزيرة التربية سلوى العباسي في تصريح خصت به موزاييك اليوم الاثنين 17 جوان 2024 إن أغلب التلاميذ في الأرياف لا يتمتعون بالمرحلة التحضيرية، وتبين أن المرحلة التحضيرية في تونس مجانية وغير عمومية، وفق تعبيرها.

وتابعت في هذا الإطار ” هم لا يتمتعون بهذه المرحلة التحضيرية إمّا لعدم توفر قاعات كافية أو لأن الإجراء الحالي يفرض تلقي الدروس صباحا فقط.. ولكي نستقطب أكثر هذه الفئات المهمشة في الأرياف ونضمن حقها في التمتع بمجانية التعلم قررت وزارة التربية استغلال القاعات مساء ..”

ويأتي هذا الإجراء حسب وزيرة التربية سلوى العباسي ضمن إجراءات وتدابير اتخذتها الوزارة تأكيدا لمصداقيتها في تفعيل مخرجات الاستشارة الوطنية حول الإصلاح التربوية.

كما قررت وزارة التربية إخضاع تلاميذ السنة الرابعة من الابتدائي إلى تقييم، وفق ما كشفته وزيرة التربية سلوى العباسي التي أوضحت أن هذا التقييم هو موضعي واستشارفي لمآل التلميذ وسيعتمد شبكة جديدة من المعايير.

مرحلة انتقالية جديدة لتلاميذ السابعة أساسي

كما تحدثت وزيرة التربية عن إجراء يخص تلاميذ السنة السادسة من التعليم الابتدائي عبر الربط مع المدارس التقنية، مضيفة ” سنخصص هذه السنة مستوى جديد في المدارس التقنية وهو السنة السابعة للتعليم التقني الذي كان مفقودا.. وجرت العادة أن يتوجه التلاميذ مباشرة إلى السنة الثامنة..’

وحسب وزيرة التربية فإن التّوجه إلى السنة السابعة يخص التلاميذ الذين يسعفون بالتثليث ومازالوا في سن إجبارية التعلم (16سنة) وأيضا من ينجحون بالإسعاف ومن لم تتجاوز معدلاتهم 11 و12، وهذا يسمح بجعل هذا المستوى عتبة أولى لمزيد تأكيد حرص الوزارة على دعم التعليم التقني وربطه بالتكوين المهني وأفاق التشغيل .

وبالنسبة لبرنامج السنة السابعة، قالت سلوى العباسي إنه سيكون مبسطا ويتضمن إعادة هيكلة وتطويع لبرنامج السنة السادسة ابتدائي بمنطق الدعم .

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.