الاتحاد الأوروبي: خصصنا 1.4 مليار دولار من أرباح أصول روسيا المجمدة لشراء أسلحة لكييف

أعلنت المفوضية الأوروبية أن الدفعة الأولى من أرباح الأصول الروسية المجمدة التي خصصت لأوكرانيا تم إنفاقها بشكل أساسي على توريد منظومات الدفاع الجوي والذخيرة لنظام كييف.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس في اجتماع للبرلمان الأوروبي: “لقد تم تخصيص الشريحة الأولى من أرباح الأصول الروسية المجمدة بواقع 1.4 مليار دولار عبر “صندوق السلام الأوروبي” لتغطية الإمدادات الأكثر إلحاحا، وخاصة قذائف المدفعية وأنظمة الدفاع الجوي”.

وأضاف أن العقود قد أبرمت مع الدول الأعضاء حول هذه التوريدات، وأشار إلى أنه من المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم قبل نهاية العام.

وفي نهاية أغسطس الماضي أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل أن الاتحاد حول أول 1.4 مليار يورو من أرباح الأصول الروسية لتغطية إمدادات عسكرية إلى أوكرانيا.

من جهته حذر متحدث الكرملين دميتري بيسكوف الغرب من أي مساس بالأصول الروسية المجمدة لديه وعائداتها، ومن أن سرقة الأموال الروسية ستمثّل أسوأ مسار قد تنتهجه أوروبا.

وقبل ذلك أكد وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف أن لدى روسيا ما يكفي من العائدات والأصول الغربية وما يمكن مصادرته وتجميده، وأن روسيا سترد بخطوات مقابلة.

وكالات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.