وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية تحتفي بشهر التراث.. وتظاهرات ثقافية في الموعد

في إطار فعاليّات شهر التّراث في دورته الثانية والثلاثين تحت شعار: "تراثنا موروث حضاري ومنتوج اقتصادي"، تنظّم وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة يومي 1 و7 ماي 2023 تظاهرات ثقافيّة بعدد من المتاحف والمواقع الأثرية والمعالم التاريخية.

وتهدف هذه التظاهرات التنشيطية التي تتمحور حول شعار شهر التراث لهذه السنة، وتتزامن مع الدخول المجاني للمتاحف، إعطاء فرصة لأكبر عدد ممكن من الزوّار للمشاركة فيها، حيث تتضمن عددا من الورشات والمعارض والندوات والأنشطة البيداغوجية، وهي مناسبة لإحياء وتثمين المتاحف والمعالم التاريخية والمواقع الأثرية وإبراز الخصوصيات التراثية بالجهات والتعريف بالمخزون الحضاري الوطني واستقطاب مختلف الشرائح العمرية وتعزيز شعور الناشئة بالانتماء.

وفي ما يلي البرنامج:

 يوم 1 ماي 2023:
مركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس: تظاهرة بعنوان "تراثي حي و بيه نعيش"
الموقع الأثري بأوذنة: تظاهرة بعنوان "تجارب غامرة ورقمية لتثمين التراث"
معلم رباط سوسة: تظاهرة بعنوان "صنعة أجدادي، رزق أولادي"

 يوم 7 ماي 2023:
مركز تقديم التراث الثقافي لمدينة تستور: تظاهرة بعنوان "تراث بلادنا.. ثروة اقتصادنا".
الموقع الأثري بأوتيك: تظاهرة بعنوان " الزيتونة، فخّار سجنان… موروث ثقافي واقتصادي"
متحف المكنين: تظاهرة بعنوان "بتراثي نقوي اقتصادي"
المتحف الأثري بقفصة: تظاهرة بعنوان "التثمين والتجديد في التراث القفصي"
المتحف الأتنوغرافي بكسرى : تظاهرة بعنوان "بتراثنا ينمو اقتصادنا" 

هذا ويعدّ شهر التراث الذي ينتظم من 18 أفريل إلى 18 ماي 2023، تظاهرة دأبت وزارة الشّؤون الثّقافيّة على تنظيمها بالتّعاون مع المؤسّسات الرّاجعة لها بالنّظر للتّعريف بالتّراث الماديّ وغير الماديّ الّذي تزخر به تونس وتوظيفه واستثماره كثروة وطنيّة وتحفيز أصحاب المبادرات الثقافية للاستثمار في هذا القطاع وتوظيف التّقنيات الحديثة للترويج لتراثنا الوطني كمنتوج ثقافي ومورد اقتصادي.

يُشار إلى أنّ هذه التظاهرات الثقافية تحظى بمساعدة فنية من طرف برنامج Visit Tunisia المموّل من الوكالة الأمريكية للتّعاون الّدولي USAID ومركز سميثسونيان لحياة الشّعوب والتّراث الثقافي  the Smithsonian Center for Folklife and Cultural Heritage.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.