وصفت بـ”القياسية في تاريخ الهجرة غير النظامية”: أرقام حول عدد المهاجرين عبر صربيا والذين وصلوا ايطاليا

افاد رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية الاجتماعية عبد الرحمان  الهذيلي، بأن عدد المهاجرين غير النظامين الذين غادروا تونس، بلغ  30 الف مهاجر  منذ غرة جانفي 2022 الى غاية اليوم الثلاثاء 25 اكتوبر 2022.

وبيّن الهذيلي في حديثه لحقائق اون لاين، ان عدد المهاجرين غير النظامين عبر صربيا بلغ 15 الف تونسي ، وفق مصادر رسمية من الحكومة النمساوية، فيما تجاوز عدد المهاجرين الى ايطاليا 15 الف.

واكد  رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية الاجتماعية عبد الرحمان الهذيلي انه يوجد اكثر من 20 الف مهاجر غير نظامي تم منعهم  من الهجرة انطلاقا من السواحل التونسية.

واشار محدثنا ان هذه الارقام المسجلة تجاوزت سنة 2011، ولم يتم تسجيلها في تاريخ الهجرة غير النظامية ووصفه بالرقم القياسي.

وكان النائب السابق في البرلمان، مجدي الكرباعي، قال في تصريح لحقائق اون لاين،ان عدد التونسين الذين وصلوا الى جزيرة لامبدوزا الايطاليّة خلال سنة 2022، بلغ  15 الف و800 تونسي، وذلك الى غاية يوم 19 اكتوبر 2022، مبينا انّ فيهم من تم ترحيله.

ومنذ بداية 2022 وإلى غاية 27 سبتمبر قامت إيطاليا بـ27 عملية ترحيل، أي حوالي 950 مهاجرا تونسيّا.

ومع ارتفاع عدد المهاجرين غير النظاميين سواء من التونسيين او من جنسيات اخرى، تسعى السلطات الامنية في تونس الى تفكيك الشبكات الضالعة في تنظيم عمليّات الهجرة غير نظاميّة في اتّجاه القطر الأوروبي عبر دولتي تركيا وصربيا.

واعلن المتحدث الرسمي بإسم الإدارة العامة للحرس الوطني ان  الوحدات الأمنية، فككت شبكة دولية تنشط بين تونس وتركيا، وقد تمّ القبض على 07 متورطين من عناصرها (من بينهم شقيقتين من جنسية أجنبية) وحجز مبلغ مالي قدر بحوالي 194 ألف دينار و1980 "أورو" و805 ليرة تركية بمنزل أحد المظنون فيهم بمنطقة الماتلين من ولاية بنزرت .

وفي اطار التضييق على نشاط شبكات التسفير تم الكشف عن 4 شبكات ضالعة في تنظيم عمليّات التسفير نحو الفضاءالأوروبي عبر دولتي تركيا وصربيا إضافة إلى تورّط  وكالات أسفار تقوم بتوفير تذاكر الطّائرات والتكفّل بمصاريف الإقامة بالنّزل وتسهيل عمليّات العبور للحدود التركيّة الصربيّة (من طرف تونسي الجنسيّة) ومنها في اتّجاه الدّول الأوروبيّة (أجنبي الجنسيّة بمبالغ متفاوتة حسب طريقة العبور إما بواسطة وسيلة نقل أو بتخطّي الحاجز الحديدي سيرا على الأقدام).

وبسبب  تدفق عدد كبير من المهاجرين،  قررت صربيا فرض تأشيرات على دخول التونسيين ضمن سياستها الجديدة في مكافحة الهجرة غير النظامية عبر "طريق البلقان".

وسيدخل قرار فرض تأشيرات دخول للتونسيين اعتبارًا من 20 نوفمبر 2022.

وارتفع عدد المهاجرين غير النظامين من تونس إلى أوروبا بسبب تدهور الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتفاقم شبح البطالة في صفوف الشباب خاصة.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.