وزير المالية الجديد: تونس ستضطر لاقتراض 13 مليار دينار سنة 2014

أكد وزير المالية الجديد حكيم بن حمودة أن قيمة العجز في ميزانية الدولة لسنة 2014 قدرت بـ13 مليار دينار ستضطر الاطراف المعنية الى  طريقتين : الاقتراض الداخلي وهو ما يعبر عنه برقاع الخزينة الذي سيوفر 2.5 مليار دينار و يبقى مبلغ 10.5 م.د عن طريق الاقتراض الخارجي .

و أوضح الوزير في تصريح لجريدة المغرب ان هذا المبلغ سيكون اساسا عن طريق ما يطلق عليه  في لغة المال باسم التمويل المؤمن و التمويلات المشخصة وهي متأتية أساسا من صندوق النقد الدولي و البنك الدولي و الاتحاد الاوروبي الى جانب الائتمانين الامريكي و الياباني .

و اعتبر بن حمودة أن مشكلة التشغيل ستبقى قضية هيكلية ومن بين الملفات الهامة و الرئيسية خلال هذه الفترة وهو إشكال تم الاتفاق بحله عن طريق دفع جميع مبادرات الاستثمار و التنمية الجهوية ، مشيرا الى ان هدف هذه الحكومة هو تشغيل ما بين 10 آلاف و 15 ألف على ان تكون أرقاما واقعية من خلال مبادرة التشجيع على بعث المشاريع و توفير تسهيلات قانونية و جبائية لفائدة العاطلين من أصحاب الشهائد العليا ،هذا إلى جانب مبادرات تجمع بين آليات و تكوين مدعومة بمنح مالية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.