وزير الصناعة: المحروقات المهربة من الجزائر تؤمن ربع الاحتياجات التونسية

أكد وزير الصناعة والطاقة والمناجم كمال بالناصر ان إنتاج تونس من النفط لا يتجاوز 70 ألف برميل يومياً مفنداً صحة الاشاعات التي تقول بأن الانتاج يبلغ 40 مليون برميل.

وأوضح بن ناصر في حوار مع إذاعة موزاييك اليوم الاربعاء 2 أفريل 2014 ان شركات استخراج النفط البالغ عددها 60 شركة تجد النفط في بئر واحدة من جملة 7 آبار تكون أغلبها جافة.

وشدد على استعداد الوزارة للنظر في ملفات فساد كبرى في شركات التنقيب عن النفط إذا وجدت ، مضيفاً ان أغلب الشكايات تعلّقت بسوء تصرّف بعض الأشخاص وهي معروضة على القضاء للبتّ فيها.

على صعيد آخر، أفاد وزير الصناعة بأن ربع الاحتياجات التونسية من المحروقات مصدرها الجزائر عن طريق التهريب واصفاً هذه الظاهرة بالخطيرة ومشيراً إلى ان بيع المحروقات في الجنوب التونسي تراجع إلى أكثر من النصف بسبب بيع هذه المواد المهربة والتي يتجاوز ربح أصحابها 600 مليار.

وأضاف ان الزيادة في سعر المحروقات مرتبطة بارتفاع سعر البرميل في الأسواق العالمية وبقيمة الدينار التونسي مقارنة بالدولار الأمريكي ، مؤكداً أنه لو حافظ برميل النفط على سعره الحالي (بين 105 و110 دولار) فلا مفرّ من الزيادة في سعر المحروقات في شهر جويلية القادم.

من جهة أخرى، أعلن بالناصر ان 80% من الولايات ستتمتع بالغاز الطبيعي قبل موفى سنة 2016 مبيناً في إطار متصل ان مشروع غاز "حقل نوارة" بالجنوب سيوفّر لولاية تطاوين 600 الف متر مكعب من الغاز، كما ستستفيد ولاية قابس من هذا المشروع، على حدّ قوله.

وأشار إلى انه سيؤدي زيارة إلى ولاية تطاوين للنظر في مطالب الأهالي خصوصاً بعد الاحتجاجات الأخيرة المطالبة بحقهم في الاستفادة من مداخيل المشروع المذكور موضحاً ان الوزارة لا تزال تعمل لتسريع المشروع والانطلاق فيه.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.