وزير الدفاع يكشف عن مجالات التعاون العسكري بين تونس وإيطاليا

يسرى الشيخاوي-

قال وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي إن مجالات التعاون العسكري بين تونس وايطاليا متعدّدة منها ما هو تقليدي في علاقة بالتكوين والتدريب، مشيرا إلى أنّ الأكاديميات العسكرية الإيطالية فتحت أبوابها لعدد من الضباط التونسيين للتكوين الأساسي فيما استقبلتهم مدرسة الأركان للتكوين في مستوى أعلى.

وأضاف الزبيدي، في تصريح لحقائق أون لاين على هامش لقاء جمعه بوزيرة الدفاع الايطالية اليزابيتا ترنتا، أنّ هناك لجنة عسكرية مشتركة بين تونس وإيطاليا يترأسها وزيرا دفاع البلدين، لافتا إلى أنّ هذه اللجنة التي تنعقد سنويا برمجت 60 نشاطا مشتركا لسنة 2019.

وفي ما يتعلّق بالتجهيزات، بيّن أنّ ايطاليا ساعدت تونس في مجال البحرية ووفرت لها معدّات هامة لمقاومة الهجرة غير النظامية والجريمة المنظّمة، لافتا إلى وجود خصوصية تونسية ايطالية في ميدان الدفاع في علاقة بالتنمية المستدامة على غرار إحياء منطقة رجيم معتوق ومنطقة المحدث.

وأبرز وزير الدفاع أنّ تركيز مركز التكوين المهني للغوص والأنشطة البحرية في جرجيس تم بالتعاون مع الجانب الايطالي في ما يخص التجهيزات وتكوين المكونين والبرامج، مشيرا إلى أنّ المركز الذي سيفتح أبوابه في أواخر سنة 2018 هو الأول من نوعه في المغرب العربي وافريقيا وسيكوّن الشباب في اختصاصات مطلوبة في سوق الشغل في تونس وخارجها.

جدير بالذكر أنّ وزيرة الدفاع الايطالية ايليزابتا ترنتا تؤدي أول زيارة خارج الاتحاد الأوروبي إلى تونس، وتهدف هذه الزيارة إلى مواصلة التعاون بين البلدين وإيجاد مسالك أخرى للعمل المشترك.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.