وزير الدفاع الوطني يكشف عن ملامح مشروع القانون الجديد للخدمة الوطنية

أمل الصامت –

أفاد وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي، بأن الوزارة انتهت مؤخرا من صياغة رؤية جديدة لقانون الخدمة الوطنية بهدف إيجاد اشكال جديدة لأداء هذه الخدمة، فضلا عن الخدمة الوطنية العسكرية العادية، وذلك في كلمة ألقاها اليوم الجمعة 25 ماي 2018، بمناسبة اختتام الدورة الاستثنائية بمعهد الدفاع الوطني لفائدة رؤساء التحرير ومنشطي الحوارات والمحللين بمختلف وسائل الاعلام الوطنية.

وأضاف الزبيدي في ذات السياق، أنه تم العمل على جعل الخدمة الوطنية خدمة مدنية لفائدة مختلف الهياكل العمومية حسب حاجياتها وقطاع نشاطها من جهة والقدرات الشبابية حسب اختصاصاتها من جهة أخرى، مما من شأنه ترسيخ الواعز الوطني لدى الشباب والاستجابة لتطلعاته في توفير مواطن شغل وضمان أفضل الظروف للانخراط في الحياة العامة والحياة الاقتصادية بصفة خاصة، حسب قوله.

وتحدث وزير الدفاع الوطني في المقابل عن دور الوزارة في تحقيق الانتقال الاقتصادي والاجتماعي، من خلال معاضدة المجهود التنموي للدولة وذلك بمراجعة دورها الكلاسيكي، كاشفا عن بلورة مقاربة جديدة تقوم على تثمين الموارد الذاتية المادية والبشرية وتوظيفها في المهام الثلاث للمؤسسة العسكرية الأصلية والتكميلية والظرفية.

ومن المنتظر أن تساهم هذه المقاربة، وفق ذات المتحدث، في تحديد منوال تنموي جديد قادر على توفير مواطن شغل جديدة في مجالات متعددة كالتنمية المستدامة والطاقات المتجددة والتصنيع العسكري وغيرها، وذلك في إطار التعاون مع البلدان الصديقة وبالاعتماد على تعبئة الموارد البشرية وفي مقدمتها حاملو الشهادات العليا.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.