وزيرة الشؤون الثقافية : متحف الزعيم النقابي فرحات حشاد بالقصبة مفتوح للعموم وسيتم إثراؤه

 

قالت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأبناء اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023 ، أن متحف الزعيم النقابي فرحات حشاد بالقصبة مفتوح للعموم وسيتم إثراؤه بأقسام مبتكرة تحتفي بمسيرة مناضل وطني فذ منها مكتبة مختصة في الحركة النقابية وناد للسينما.

وأضافت الوزيرة في تصريحها أنه سيتم استكمال مكونات السينوغرافيا المتحفية مع مستهل سنة 2024، مشيرة الى أن المتحف يحتضن حاليا معرضا رقميا حول الحركة النقابية، كما يتيح للزوار فرصة متابعة شريط وثائقي ينقل أبرز محطات النضال النقابي المقترن بالنضال الوطني، وهو عمل وثائقي مستمد من مؤسسة الأرشيف الوطني ومن تسجيلات مؤسسة التلفزة التونسية.

وبينت الوزيرة أنه تماشيا مع المكانة العالية للزعيم فرحات حشاد في الذاكرة التونسية فسيساهم المتحف في استعادة هذه الذاكرة ليكون منارة تاريخية لزعيم قاد مسارا عماليا وتحرريا، وذلك من خلال إعداد برنامج ثقافي يتضمن محاضرات لأساتذة وباحثين مختصين في تاريخ الحركة الوطنية، فضلا عن إقامة أنشطة موجهة للناشئة باعتماد التكنولوجيات الحديثة (الواقع المعزز والتصوير ثلاثي الأبعاد) تتمثل في ورشات ومسابقات وعروض تاريخية رقمية لجذب التلاميذ لاسيما منهم أبناء المدارس المحاذية للمتحف لتمكينهم من الإلمام بالمسار التاريخي للنضال الوطني والنقابين مذكرة بتوفير مكتبة متجولة تم تركيزها في حديقة المتحف لتكون فضاء للمطالعة لفائدة التلاميذ والزوار.

وفي هذا الصدد، أفادت حياة قطاط القرمازي، أنه سيتم العمل بالشراكة مع وزارة التربية لتأمين محاضرات ونشاطات حول تاريخ الحركة الوطنية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.