وزيرا خارجيتي تونس وليبيا يتباحثان ملفات ديبلوماسية واقتصادية وسياسية تهمّ البلدين

قسم الأخبار –

أجرى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي خلال زيارة عمل أداها اليوم الاثنين 11 جوان 2018، إلى ليبيا، جلسة عمل موسّعة مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الليبي محمد الطاهر سيالة، خصصت لبحث سبل دفع التسوية السياسية في ليبيا في ضوء المستجدّات الأخيرة والمساعدة على تنفيذ خارطة طريق الأمم المتحدة وما تمّ الاتفاق بشأنه في اجتماع باريس.

كما تطرق الطرفان إلى سبل تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والنهوض بالصادرات التونسية الفلاحية والصناعية مقابل استيراد النفط الليبي الخام وتكريره في تونس، وذلك في أفق اجتماع اللجنة المشتركة التحضيرية على مستوى وزيري خارجيتي البلدين التي ستعقد يوم 5 جويلية 2018 بتونس، للإعداد للّجنة العليا المشتركة على مستوى رئيسي حكومتي البلدين المزمع عقدها خلال الأشهر القليلة القادمة.

كما نظر الطرفان في عدد من المسائل القنصلية العالقة بالإضافة إلى سداد جزء ثان من الديون المتخلدة بذمة ليبيا لفائدة المصحات التونسية.

وأعلن وزير الشؤون الخارجية خلال الزيارة عن قرار الخطوط الجوية التونسية العودة إلى العمل على الوجهة الليبية خلال الفترة القادمة.

وكان لوزير الشؤون الخارجية على هامش هذه الزيارة، لقاء بالجالية التونسية بمقرّ القنصليّة العامة التونسية بطرابلس أكد خلاله على إحاطة الدولة بأبناء تونس بالخارج لاسيّما في ليبيا، كما تولى معاينة مقرّات القنصلية والإقامة.

ومن المنتظر أن تتلو هذه الزيارة سلسلة من الزيارات الأخرى تكريسا لسنّة التشاور مع مختلف الأطراف في ليبيا بهدف دعم المسار السياسي التوافقي.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.